الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

وزير النقل: شراء 44 فدانا لتوسعات ميناء الاسكندرية

الجمعة 22/مايو/2020 - 09:31 ص
أصول مصر

أوضح المهندس كامل الوزير, وزير النقل, أنه تم شراء ما يقرب من 44 فدانًا لتوسيع ميناء الإسكندرية من بعض شركات القطاع العام والشركات الخاصة وتم إضافتها  حيث انه يتم العمل على التنسيق مع شركات القطاع العام وخاصة النقل البحري والبري للتجارية للأخشاب ومصر الإسكان والتعمير وغيرها من أجل شراء هذه القطع لكي يصل ميناء الإسكندرية حتى طريق الماكس الرئيسي ويتم إضافة تقريبًا حوالي 70 فدانًا.

وأشار إلى أن ميناء الإسكندرية مساحته بالكامل 8.4 كم ومساحة الأرض المتواجدة بها 1.6 بنسبة 23% من إجمالي المساحة الإجمالية هذه النسبة مقلوبة تمامًا لأن النسبة العالمية المفروض أن تصبح 200%.

محطة متعددة الاغراض بميناء الاسكندرية بتكلفة 6 مليارات جنيه

يعتبر مشروع إنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية من أهم المشروعات على رصيف 55 -62 بتكلفة إجمالية 6 مليارات جنيه (5 مليارات للأعمال الإنشائية للمحطة والأرصفة و1 مليار لتجهيزها بمعدات التشغيل)

وتواصل هيئة ميناء الإسكندرية أعمال الإنشاء وارتفاع معدلات الأداء، حيث وصل حجم الردم الذى تم تنفيذه مليون و400 ألف متر مكعب من الرمال بنسبة تنفيذ 17% نتيجة انخفاض زمن الرحلة إلى 4 ساعات بما ساهم فى عمل 6 رحلات / اليوم وتحقيق معدل ردم يومى وصل أحيانا إلى ما يزيد عن 60 ألف متر بالإضافة إلى وصول معدات الشركة المسئولة عن تنفيذ أعمال تحسين التربة وتم تركيبها وعمل تجربة لها ومن المتوقع بدء أعمال تحسين التربة بعد عيد الفطر مباشرة يعقبها البدء فى أعمال حائط الرصيف مطلع يوليو القادم.

وتعمل الشركة المسئولة عن الإنشاءات على انتشال الأهداف والعوائق بالمحطة حيث أفاد رئيس الشركة المصرية للمحطة متعددة الأغراض إلى رفع 36 هدفا من أصل 38 هدفا، ومنتظر الانتهاء قبل نهاية شهر رمضان .

أهمية مناء الاسكندرية البحري

ميناء الإسكندرية البحري أهم موانئ جمهورية مصر العربية من حيث حجم التجارة ومن خلاله يتم تداول نحو 60٪ من التجارة الخارجية. يسمى «الميناء الغربي» لتمييزه عن الميناء الشرقي الضحل، فالميناء الغربي يستقبل حركة الملاحة من سفن شحن وسفن ركاب.  ويقسم الميناء جغرافيا إلى 9 مناطق، ست مناطق منهم في ميناء الإسكندرية المعروفة بالميناء الشرقي وثلاث مناطق في ميناء الدخيلة وكما يستخدم الميناء في الشحن التجاري فهو أيضًا يستقبل السفن السياحية وبواخر الركاب.