الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

خالد عباس : العمل بفائدة المركزى على اراضى الشراكة غير مطروح والمناقصات العامة لاتناسب المرحلة

الأربعاء 10/يونيو/2020 - 08:48 م
أصول مصر

أكد المهندس خالد عباس نائب وزير الاسكان للمشروعات القومية على حرص هيئة المجتمعات العمرانية على دعم شركات التطوير العقارى بالقطاع الخاص وتذليل العقبات امامها لضمان استمرارية الاعمال وعدم توقف حركة التنمية والتطوير .

وقال فى حواره لـ " مجلة اصول مصر " انه فيما يتعلق بمطالب شركات التطوير العقارى بالعمل بفائدة البنك المركزى على اراضى الشراكة فهو امر غير مطروح للمناقشة حالياً لعدة عوامل منها ارتباطه بوضوح الرؤية بشأن إمكانية قيام «المركزى» برفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض مجدداً أم لا، كما أن الهيئة تحملت عبء مالى فى وقت سابق للتيسير على المستثمرين، وذلك عندما قامت بتثبيت أسعار الفائدة على أقساط الأراضى عند 12 % فى حين كان سعرها لدى «المركزى» 18 %.

لا تمييز بين «المقاولين».. وغالبية الشركات المنفذة للاسكان الاجتماعى من المتوسطة

وشدد عباس على أن وزارة الإسكان تطرح مشروعات تلائم جميع شركات المقاولات لتوفير فرص متساوية، وعلى سبيل المثال فإن غالبية الشركات المنفذة لمشروعات الإسكان الاجتماعى من الشركات المتوسطة التى تمثل قطاع عريض مقيد بالاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، كما يتم إسناد أعمال تناسب الشركات الكبرى، مع خبراتها وطاقتها، وتستعين تلك الشركات من الباطن بعدد من الشركات المتوسطة والصغرى، وهو ما يضمن تشغيل الشركات العاملة بالسوق المحلية ورفع خبراتها، ومنح فرص متساوية للجميع.

وعن مطالب قطاع من شركات المقاولات بالعودة لطرح المشروعات بنظام المناقصات العامة لمنح فرص متساوية وضخ دماء جديدة، قال «عباس» إن آلية الإسناد المباشر ما تزال الأنسب فى الوقت الحالى لتحقيق خطة الدولة بتسريع وتيرة التنمية، وتنفيذ المشروعات الكبرى. 

وأوضح أن المناقصات العامة تتسم بطول فترة إجراءات الطرح ودراسة المظاريف الفنية والمالية، ثم الترسية، وفى بعض الأحيان يتم إعادة المناقصة والطرح، وهى أمور تستغرق وقتاً طويلاً يؤثر على حركة التنمية المستهدفة.

وأشار إلى أن لجان المجتمعات العمرانية تحدد أسعاراً للمشروعات الجارى تنفيذها مدروسة بدقة، ووصلت لسعر مناسب وعادل للإسكان الاجتماعى يتم من خلاله الإسناد مباشرة، لافتاً إلى نجاح آلية الإسناد المباشر فى تحقيق النتائج المستهدفة للدولة، وتشغيل عدداً كبيراً من المقاولين والعمالة.

وتعليقاً على بيان الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء الذى استغاث من قيام بعض الجهات والشركات بإسناد أعمال لمقاولين لا تناسب فئتهم، شدد «عباس» على أن هيئة المجتمعات العمرانية تتبع القواعد والاشتراطات المتعارف عليها، ولا تسند أعمال إلا بعد التأكد من مناسباتها لفئة المقاول وخبراته وطاقته الفنية .