السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

عضو مجلس النواب: إزالة العقارات المخالفة تتم وفقا لعدد من الأليات (فيديو)

الأحد 19/يوليو/2020 - 12:13 ص
أصول مصر

قال النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن الدولة أصدرت عدة تشريعات للتعامل مع مسألة النسق العمراني وإعادة الوجه الحضاري للوحدات المحلية في محاولة لإصلاح ما تم إفساده خلال الـ 60 عاما الماضية.

وأضاف السجيني خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 90 دقيقة المذاع عبر فضائية المحور، أن مشهد انهيار عقار على حفار هدم بالغربية نتيجة الإزالة للمخالفة هو مشهد مؤلم بالنسبة لصاحب العقار المخالف أو على منفذ الإزالة.

وأشار، إلى أن بعض المواطنين استغلوا انشغال الدولة بجائحة فيروس كورونا وشرعوا في بناء العقارات بالمخالفة، لافتا أن الدولة لن تغض الطرف عن تلك المخالفات وانتفضتت مؤسساتها للتعامل مع ذلك الأمر بكل جدية وحسم.

وأفاد السجيني، أن هناك عدد من الأليات التي تتم لإزالة العقار المخالف، منوها أن هناك عقارات مخالفة ملاصقة لعقارات مرخصة وبالتالي لا يمكن إزالتها باستخدام الديناميت كما أن هناك عقارات لا يوجد لها رسومات هندسية لتحديد ألية الإزالة لها.

وأوضح، أن البرلمان قد أصدر القانون 17 لسنه 2019 والذي تم تعديله بالقانون 21 لسنه 2020 وصدرت اللائحة 820 بشأن التصالح، لافتا أن هناك قانون استثنائي يعالج ويقنن خطأ وله سقف زمني ينتهي في 30 سبتمبر المقبل.