الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مدن جديدة

رئيس الوزراء: العلمين الجديدة نواة التنمية للساحل الشمالي الغربي والدولة تسعى لجعلها مقصدًا للسياحة المحلية والعالمية

السبت 15/أغسطس/2020 - 12:44 ص
رئيس الوزراء: العلمين
رئيس الوزراء: العلمين الجديدة نواة التنمية للساحل الشمالي ال

مثَّلت مشروعات مدن الجيل الرابع تحديًا كبيرًا أمام الدولة منذ الإعلان عن إطلاقها في ضوء رغبتها في تنفيذ مدن على أعلى مستوى لا تقل عن أشهر المدن العالمية في توقيت زمني قياسي، ومع ظهور ملامح تلك المدن تحولت الأحلام إلى حقائق ملموسة ودفعت مصر نحو تحقيق طفرة عمرانية غير مسبوقة.

 

وتعد مدينة العلمين الجديدة إحدى المدن التي فاق مستوى الإنشاءات وحجم الإنجاز فيها توقعات المصريين وآمالهم، ليتم تنفيذ مجتمع عمراني متكامل على أعلى مستوى من الإنشاءات وبمواصفات تضاهي أشهر المدن العالمية السياحية، بل تفوق العديد منها.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي -رئيس مجلس الوزراء- أن الدولة تسعى لجعل مدينة العلمين الجديدة مقصدًا للسياحة المحلية والعالمية، ولأن تكون من أبرز الوجهات الشاطئية على ساحل البحر المتوسط، وهو ما يتطلب أن تكون الأعمال الإنشائية والتشطيبات الخاصة بجميع المشروعات التي يتم تنفيذها في المدينة على أعلى مستوى من الجودة، بحيث تبهر الوافدين إليها من جميع أنحاء العالم.

وترصد السطور التالية حجم الإنجازات والإنشاءات التي تمت على أرض الواقع بمدينة العلمين الجديدة.

الـ«داون تاون»

وجَّه رئيس الوزراء بضرورة الالتزام بجميع الجداول الزمنية لكل مرحلة من مراحل الأعمال التنفيذية، مع استمرار الحرص على تطبيق الإجراءات الاحترازية على جميع العاملين بمواقع العمل في المدينة؛ حرصًا على سلامتهم وحفاظًا على حياتهم.

وكلَّف رئيس الوزراء بوضع خطة تمهيدًا لسرعة افتتاح المباني والخدمات في أقرب وقت بالعديد من المشروعات، منها منطقة الـ»دوان تاون» والعمارات السكنية.

وتتكون منطقة الـ»داون تاون» والعمارات السكنية من40 عمارة، بإجمالي 1320 وحدة بمواصفات تشطيب إسكان فوق المتميز، وبمساحات تبدأ من 90 مترًا مربعًا، وتخطت نسبة التنفيذ في المشروع 60% من إجمالي الأعمال، وتم الانتهاء من أعمال الهيكل الخرساني للمشروع بالكامل، وجارية الآن أعمال تشطيب الواجهات والتشطيبات الداخلية.

الحي اللاتيني

ويمتد الحي اللاتيني على مساحة 404 أفدنة، ويضم 6 مناطق بها 249 عمارة سكنية بمستوى تشطيبات فاخرة، ويضم الحي مناطق خدمية متميزة ومواقف انتظار سيارات ومجموعة من الحدائق، وجارٍ التنفيذ من خلال 6 شركات، وبنسبة إنجاز بلغت نحو 60% من الأعمال الخرسانية للعمارات.

والخطة التنفيذية لمنطقة الحي اللاتيني للمرحلة الأولى هي ديسمبر 2020، ومن المتوقع بدء المرحلة الثانية في أكتوبر المقبل، على أن تنتهي في يونيو 2021 .

الأبراج الشاطئية

وتم البدء في تنفيذ أعمال صب الخوازيق لإنشاء 5 أبراج جديدة، بجانب تنفيذ أعمال التشطيبات وتركيب الواجهات للأبراج التي يجري تنفيذها وتضم 15 برجًا بارتفاعات تصل إلى 42 طابقًا، حيث تم الانتهاء من صب الطابق الأخير بعدد منها.

وتتوسط المنطقة الترفيهية الأبراج الشاطئية، وتطل على البحر مباشرة، وتضم جراجًا يسع 3 آلاف سيارة، وفندقًا صغيرًا وعددًا من المحال.

وتم رصف الطريق المؤدي إلى منطقة الأبراج، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال الإنارة به، كما يتم تنفيذ كومباوند سكني تجاري بالمنطقة الشاطئية بمساحة 700 فدان، وتعمل به 5 شركات مقاولات كبرى لتنفيذ نحو 10 آلاف وحدة سكنية تضم عمارات وفيلات وشاليهات، بالإضافة إلى المشروعات الخدمية والترفيهية المختلفة.

ومن ضمن المشروعات الجاري تنفيذها أيضًا كباري البواغيز ومنطقة البحيرات الشاطئية، وجارٍ حاليًّا تنفيذ أعمال تكريك البحيرات وفتح البواغيز، وتجاوزت نسبة التنفيذ 90%.

مدبولي يوجه بضرورة الالتزام بالجداول الزمنية مع تطبيق الإجراءات الاحترازية

 

وتنفذ شركة «المقاولون العرب» ميدان المسلة، وقد أشاد رئيس مجلس الوزراء بالأعمال التي تمت فيه في وقت قياسي، حيث تم وضع مسلة فرعونية في أحد الميادين الرئيسية بمدينة العلمين القريبة من مبنى مجلس الوزراء.

وبالنسبة لمشروع الماسة فيشتمل على عدة مكونات ترفيهية وخدمية، حيث يضم 6 أبراج بها 1650 غرفة فندقية وجناح فندقي وشقة فندقية، وتطل مباشرة على البحر، ويحتوي المشروع على 7 مطاعم متخصصة ومتميزة لتناسب مختلف الأذواق (مطعم أسماك، ومطعم شرقي، ومطاعم متعددة الاستخدام)، بالإضافة إلى قاعة احتفالات ومؤتمرات مجهَّزة بأحدث التقنيات.

وتتوسط المشروع 8 حمامات سباحة متميزة، ويحتوي المشروع على نادٍ صحي وصالة «جيم» عالمية مجهَّزة بأحدث الأجهزة، كما يضم منطقة ترفيهية تحتوي على عدد من ألعاب الأطفال.

 ويحتوي المشروع على فندق Crystal Inn بطاقة فندقية 102غرفة وبجناح متميز ومطاعم متخصصة، ويُدار بواسطة شركة الماسة لإدارة الفنادق، إلى جانب صالة لـ»الجيم» وحمام سباحة وغرفة ألعاب للأطفال، وقد تم افتتاح الفندق.

كما يحتوي المشروع على المركز التجاري OMALL الذي يتوافر فيه مجمع السينمات التي تم افتتاحها وتشغيلها، وهايبر ماركت «سعودي» الذي تم افتتاحه وتشغيله، هذا إلى جانب تشكيلة متنوعة من المحلات الخدمية والترفيهية، بالإضافة إلى المطاعم والكافيهات المتنوعة، وجارٍ افتتاح أكبر وأول سينما سيارات في الساحل الشمالي.

ويحتوي المشروع على مسجد يتسع لـ 1000 مُصلٍّ، ومارينا اليخوت، وهي أول مارينا حديثة في البحر المتوسط تسع نحو 60 يختًا. وأشاد رئيس الوزراء بهذا المشروع الذي يتكامل مع المشروعات الضخمة التي تنفِّذها وزارة الإسكان بالعلمين الجديدة، وهو ما يُؤكد أن هذه المدينة ستكون دُرَّة البحر المتوسط والنواة الحقيقية لتنمية الساحل الشمالي الغربي.

وأشار إلى أنه سيتم -من خلال وزارة الإسكان- البدء في تنفيذ عدد من المدن على الساحل الشمالي على غرار مدينة العلمين الجديدة، منها مدينة رأس الحكمة التي يتم الانتهاء من مخططاتها حاليًّا تمهيدًا لبدء التنفيذ، مؤكدًا أن المنطقة ستشهد عمرانًا وتنمية حقيقية على مدار العام كله.

الطريق الساحلي الجديد

وتم الانتهاء من نحو 50 كيلومترًا من الطريق الساحلي الدولي الجديد، منها 10 كيلومترات جنوب مارينا، وما يزيد على 38 كيلومترًا جنوب العلمين، لاستخدامها بديلًا للطريق الساحلي القديم المارِّ بالمدينة، وقد نُفِّذ الطريق ضمن شبكة الطرق الإقليمية المقترحة للمشروع القومي الثالث من طرق الجمهورية للربط من مطار برج العرب إلى مطار العلمين.

والطريق الذي تم افتتاحه يبدأ من الكيلو 94 عند بوابة (مارينا 1) وحتى الكيلو 128 على الطريق الساحلى القديم، وبه 4 كباري تم الانتهاء منها، وباقٍ 50 كيلومترًا أخرى حتى يتم الغلق من الإسكندرية إلى العلمين، وهي المسافة التي تبدأ من عند مطار برج العرب لبداية الطريق الساحلي الجديد عند مارينا الكيلو 94.