الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مصر تنعى رائد الصناعة الوطنية محمد فريد خميس

السبت 19/سبتمبر/2020 - 10:32 م
أصول مصر

فقدت مصر قامة اقتصادية وهو شيخ المصنعين ورائد الصناعة الوطنية رجل الاعمال محمد فريد خميس الذى وافته المنية صباح السبت 19 سبتمبر 2020 بعد صراع مع المرض .

وتوفي خميس فى الولايات المتحدة الامريكية اثناء تلقيه العلاج بعد ان قام بجراحة دقيقة فى يونيو الماضى وساءت بعدها حالته الصحية .

ونعت وزيرة التجارة والصناعة نفين جامع رجل الاعمال الراحل قائلة " إن الفقيد يُعد أحد رموز قطاع الصناعة حيث ساهم على مدى سنوات طويلة في دعم وتطوير الصناعة المصرية، من خلال إقامة مشروعات صناعية متميزة وإنتاج منتجات على درجة عالية من الجودة ساهمت في رفع اسم مصر عاليا في كافة الأسواق العالمية، كما تولى العديد من المناصب المرموقة ومنها رئاسته لاتحاد الصناعات المصرية ورئاسة لجنة الصناعة بمجلس الشورى، وأخيرًا رئاسته للاتحاد العام لجمعيات المستثمرين "

كما نعى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى محمد فريد خميس رئيس مجلس امناء الجامعة البريطانية فى بيان ،مقدما خالص العزاء لأسرة الفقيد وجميع منتسبي الجامعة البريطانية ومعاهد الشروق داعياً المولى - عز وجل - أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

واعربت الجامعة البريطانية فى مصر عن بالغ الحزن والاسى على مؤسسها ورئيس مجلس الأمناء، رجل العلم والصناعة الوطني محمد فريد خميس، مؤكدة أن ما قدمه لمصر خلال مسيرته العملية سوف يظل باق في وجدان الجميع.

اما اتحاد المستثمرين فاصدر بيان لنعى رئيسه قال فيه " " فقدت مصرُ قامةً وطنيةً عظيمة ، قضتْ عمرَها في خدمةِ هذا الوطن ، عاشقةً لكل ذرةٍ من ترابه الطاهر ، وغيبَ الموتُ ، رائدَ الصناعةِ المصرية ، محمد فريد خميس ، بعدَ صراعٍ مع المرض ، تغمدَ اللهُ فقيدَنا المحبوبَ بواسعِ رحمتِه ، وألهمَ أهلَه ومحبيه ، الصبرَ والسلوان ، ولا نقولُ إلا ما يُرضي ربَنا : إنا لله ، وإنا إليه راجعون " .

وقال الاتحاد"ان رجل الاعمال الراحل ورئيس الاتحاد محمد فريد خميس كان رجل صناعة مصري، يؤمن بأن الإنسان هو أساس نهضة الأمم ورقي المجتمعات، وأن السبيل هو العلم المتميز، والبحث العلمي المتقدم، ويؤمن كذلك بأهمية الدور الاجتماعي لرأس المال.

واشار الاتحاد ان الراحل وصفه الكثيرون بأنه "طلعت حرب مصر" ورائد الصناعة المصرية، والرجل متزوج ولديه ابن "محمد" وابنتان "ياسمين وفريدة" وثلاثة أحفاد "عمر وملك وأسامة".

ونشرت جمعية رجال الاعمال المصريين عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك":"استقبلت جمعية رجال الأعمال المصريين بمزيد من الأسى والألم والحزن خبر فقدان القامة الوطنية العظيمة رائد الصناعة المصرية محمد فريد خميس أحد رواد الجمعية، والذي مضت على عضويته بها أكثر من 35 عاما، ظل خلالها حريص على عضويته بها حتى آخر يوم في عمره".

وأضاف :"باسم مجلس إدارة الجمعية وجميع أعضائها والعاملين بالجهاز التنفيذي ننعي جميعا الفقيد ونرثيه على مسيرة العطاء في خدمة الاقتصاد الوطني، وخدماته الجليلة في العمل الاجتماعي على مدار تاريخه المشرف".

نعت الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية، وعلى رأسها قداسة البابا تواضروس الثاني، رجل الأعمال محمد خميس قائلة "تنعى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الرمز الوطني الكبير، وأحد القامات الاقتصادية الوطنية، رجل الأعمال محمد فريد خميس رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، ورئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية ومؤسس مجموعة النساجون الشرقيون الذي أسهم عبر سنين طويلة في إثراء الاقتصاد القومي المصري، وكان له اهتمام خاص بصعيد مصر تمثل في إقامة العديد من المشروعات التنموية، والأعمال الخيرية".

وتابعت الكنيسة: "كما نذكر له بكل إعزاز الدور الاجتماعي الهام الذي قدمه لأبناء الوطن من خلال مؤسسته الاجتماعية. ودعمه لدور العبادة، وإسهاماته في الترويج لمسار العائلة المقدسة بإنتاج مجموعة من المنسوجات المتميزة التي تجسد الزيارة المباركة لمصر، خالص العزاء لأسرة الفقيد العزيز ولأحبائه وتلاميذه، وكل من تلامسوا مع ما قدمه من عطاء إنساني نبيل".

كما نعى الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية رجل الصناعة الراحل قائلا " فقدت مصر قامه وقيمة وطنيه عظيمه قضى عمره في خدمه الوطن.

ومحمد فريد خميس من موالد عام 1940 وحصل على بكالوريوس تجارة جامعة عين شمس 1961، وماجستير تكاليف صناعية، ودراسات في صناعة النسيج. وحصل على دكتوراه من جامعة لافبرا، بريطانيا 2008، كما أنه حصل على أرفع وسام بلجيكي مايو 2008 قلده له ولي عهد بلجيكا (الملك الآن). وعن النشاط الرئيسي، فهو مؤسس مجموعة (الشرقيون) وهي مجموعة متكاملة تعمل في مجال المنسوجات والبتروكيماويات، وتضم هذه المجموعة عدة شركات، تعمل في تصنيع السجاد، الألياف، الغزل، البتروكيماويات، بالإضافة إلى تسويق المنتجات المتعلقة بها محلياً وعالمياً، وتشمل عدة مجالات منها السياحة، العقارات، المفروشات، الصناعات الزراعية، البتروكيماويات، بالإضافة إلى التجارة الدولية.

وتضم المجموعة شركات النساجون الشرقيون للسجاد، ماك، النساجون الشرقيون إنترناشيونال، الشرقيون للتنمية العمرانية، الشرقيون للتمية السياحية، الشرقيون للتنمية الزراعية، الشرقيون للمشروعات الصناعية، افكو (منتجات ألياف)، المصرية للبروبولين والبولي بروبيلين، العاشر من رمضان للتنمية والخدمات التعليمية. وعن المساهمات في العمل العام، رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر، مؤسس أكاديمية الشروق، رئيس مجلس اللجنة المصرية لغرفة التجارة الدولية، رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات ومؤسسات المستثمرين، رئيس لجنة الصناعة والطاقة والنقل بمجلس الشورى سابقاً.

وتتقدم أسرة " أصول مصر " بخالص العزاء لاسرة رجل الاعمال الراحل داعيين المولى – عز وجل – ان يسكنه فسيح جناته.