الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الوسط الصحفي والإعلامي يترقب اجتماع اليوم بين الوزير أسامة هيكل وقيادات الصحف

الأربعاء 21/أكتوبر/2020 - 12:51 ص
الوسط الصحفي والإعلامي
الوسط الصحفي والإعلامي يترقب نهاية عاصفة الفضاء بين أسامة هي

دعا وزير الدولة المصري لشؤون الإعلام أسامة هيكل، ظهر الأربعاء 21/10/2020 عددا من الإعلاميين لعقد لقاء مفتوح بمقرّ وزارته للتباحث في دور الوزارة وسياسة الدولة الإعلامية.

وأشار هيكل في مقطع مصوّر تم نشره على الصفحة الرسمية للوزارة، إلى أن تصريحاته التي أثارت استياء عدد من الإعلاميين والصحفيين المصريين قد اجتُزئت من سياقها وتفريغها من مضمونها.

وأضاف هيكل: "الوضع لا يحتمل أن تستغل بعض الجهات الخارجية الخلافات بيننا للإضرار بالأمن القومي المصري".

واتهم مذيعون ورؤساء تحرير هيكل بالتقصير في أداء عمله، والإساءة لمهنة الصحافة، بينما وصفه بعضهم بـ"الخيانة الوطنية"، في مشهد نادر خلال السنوات الأخيرة توجه فيها صحف ووسائل إعلام مدعومة حكوميا النقد اللاذع لوزير بالحكومة.

بداية عاصفة الفضاء بين هيكل ورواد المهنة

وبدأت حملة الانتقادات ضد هيكل الذي يشغل أيضا منصب رئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي المصرية عقب نشره تصريحات عبر الصفحة الرسمية لوزارة الإعلام على موقع فيسبوك، قال فيها: "الأعمار أقل من 35 سنة، ويمثلون حوالي 60 أو 65 في المئة من المجتمع، لا يقرأون الصحف ولا يشاهدون التليفزيون، وبالتالي من المهم التفكير في نمط حياة هذه الفئات".

 

 

 

ووصف خالد صلاح، رئيس تحرير صحيفة وموقع اليوم السابع، هيكل بالتنظير والتقصير في عمله.

وغرّد صلاح على تويتر متسائلا: "لماذا لم تتحرك خطوة واحدة للأمام حين توليت مسؤولية الإعلام مرتين فى سنوات معدودات؟".

وردا على هذا الهجوم، اتهم هيكل في منشور آخر عبر صفحته الشخصية على موقع فيسبوك مهاجميه بأنهم جزء من حملات متكررة ضده.

وقال هيكل: "أقول لهؤلاء إن أخطر أنواع الفساد هو أن يترك الكاتب قلمه لغيره، ويكتفى هو بالتوقيع، والحقيقة أنني لا أريد أن أرد على هؤلاء لأنهم مجرد أدوات".

وطالب محمد الباز رئيس تحرير صحيفة الدستور المصرية، والإعلاميان أحمد موسى، ووائل الإبراشي -وكلاهما يقدمان برامج تليفزيونية- هيكل بالاستقالة من منصبه.

وقال الباز عبر حسابه على موقع فيسبوك إن وزير الإعلام "يضيق بالاختلاف فى الرأي، ويتهم من ينتقدونه بأنهم مدفوعون ضده"، بينما قال موسى: "الإعلام المصري سيبقى بجميع أشكاله حائط صدّ ضد مخططات الإعلام المعادي"، واصفا هيكل بعدم تقديم أية استراتيجية لمواجهة الإعلام المعادي منذ تعيينه في منصبه.

مكالمات مسربة للوزير

 

 

واستمرت انتقادات وسائل الإعلام لهيكل لثلاثة أيام، بينما أذاع التليفزيون الرسمي المصري تسريبا لمكالمة تليفونية بين هيكل والسيد البدوي، رئيس حزب الوفد المصري السابق، يتحدثان فيها عن حضور اجتماع مع قوى سياسية من ضمنها جماعة الإخوان المسلمين التي تصنفها الحكومة المصرية كجماعة إرهابية.

وقال وائل الإبراشي مقدم البرنامج الذي أذاع التسجيل: "هيكل رفع شعار سأحطم إعلام الدولة وسأخدم إعلام الإخوان".

وطبقا للإعلامي المصري حافظ المرازي، يعود هذا التسجيل لعام 2011 حين كان يعمل هيكل كرئيس تحرير لبوابة حزب الوفد.