الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

فايزر وبيونتيك تعلنان عن لقاح  لكورونا فعال بأكثر من 90% 

الإثنين 09/نوفمبر/2020 - 07:54 م
أصول مصر
 

كشفت شركتا "فايزر - Pfizer" و"بيونتيك - Biontech" أن اللقاح المشترك ضد كوفيد-19 الذي تعملان على تطويره أثبت فعاليته بنسبة 90%، وذلك بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية وهي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه.

وقال رئيس شركة فايزر ومديرها التنفيذي ألبرت بورلا: "اليوم هو يوم عظيم للعلم والإنسانية. نحن نصل إلى هذا المعلم الهام في برنامج تطوير اللقاحات لدينا في وقت يحتاجه العالم أكثر من غيره مع تسجيل معدلات الإصابة بأرقام قياسية جديدة، وتقترب المستشفيات من بلوغ طاقتها الاستيعابية القصوى، وتكافح الاقتصادات لإعادة فتحها".

وقالت الشركتان في بيان مشترك إنه "جرى قياس هذه الفعالية للقاح، عبر المقارنة بين عدد المشاركين الذين أصيبوا بفيروس كوفيد-19 في المجموعة التي تلقت اللقاح وعدد المصابين في مجموعة أخرى تلقت لقاحًا وهميًا، بعد سبعة أيام من تلقي الجرعة الثانية و28 يومًا من تلقي الجرعة الأولى".

و من جانبها رحبت منظمة الصحة العالمية  بهذا اللقاح و قال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أرهانوم بأنها مشجعة حول فعالية لقاح فايزر ضد كوفيد-19.

تتوقع شركة فايزر أن تسعى للحصول على ترخيص أميركي واسع النطاق لاستخدام اللقاح في حالات الطوارئ للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 85 عامًا.

وتحتاج الشركة إلى جمع بيانات السلامة لمدة شهرين لحوالي نصف المشاركين في الدراسة البالغ عددهم 44 ألف مشارك، والمتوقع إجراؤه في أواخر نوفمبر .

أظهرت النتائج الأولية، توفير حماية للمرضى بعد سبعة أيام من تلقي الجرعة الثانية، و28 يوماً من تلقي الجرعة الأولى. ويبلغ معدل الفعالية أعلى بكثير من فعالية 50% المطلوبة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية لأي لقاح يعتمد. توقعت الشركتان توفير ما يصل إلى 50 مليون جرعة من اللقاح في العالم في العام الحالي، وحتى 1.3 مليار جرعة في 2021.

ويستخدم لقاح فايزر وبيونتيك تقنية تعتمد على الجينات الاصطناعية التي يمكن إنتاجها وتصنيعها في غضون أسابيع، ويتم إنتاجها على نطاق واسع بسرعة أكبر من اللقاحات التقليدية، علمًا بأنه تم تصميم التقنية لتحفيز استجابة مناعية من دون استخدام مسببات الأمراض، مثل جزيئات الفيروس الفعلية، وهو يخدع النظام المناعي لدى المريض لدفعه إلى إنتاج بروتينات الفيروس بنفسه.

بدأت فايزر تصنيع مئات الآلاف من لقاحات كوفيد-19 قبل الموافقة الأميركية المتوقعة في نوفمبر .

و أرتفعت الأسواق الماليّة فور الاعلان عن الخبر، وارتفعت الأسواق الاوروبية بحدود 4% فيما ارتفع النفط بنحو 9%، والعقود الآجلة لوول ستريت أظهرت ارتفاعا قويا بنحو 5% عند بدء التداولات في وقت لاحق بالتزامن مع أخبار إعلان فوز بايدن بالرئاسة الأميركية.

شهد السباق العالمي على اللقاح قيام الدول الأكثر ثراءً بإبرام صفقات توريد بمليارات الدولارات مع شركات صناعة الأدوية مثل شركة فايزر، وأسترازينيكا بي إل سي، وجونسون آند جونسون إنك.

وأبرمت شركتا فايزر و بيونتيك عقدًا بقيمة 1.95 مليار دولار مع حكومة الولايات المتحدة لتقديم 100 مليون جرعة لقاح بداية هذا العام. كما تم التوصل إلى اتفاقيات توريد مع الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكندا واليابان.

يُنظر إلى اللقاحات على أنها أدوات أساسية للمساعدة في إنهاء الأزمة الصحية التي أغلقت الشركات وتركت الملايين عاطلين عن العمل. في حين لا يزال ملايين الأطفال الذين أغلقت مدارسهم في مارس قيد برامج التعلم عن بعد. ومن المتوقع أن تعلن شركة موديرنا – Moderna  التي يستخدم لقاحها المرشح تقنية مماثلة، عن نتائج تجربتها واسعة النطاق في وقت لاحق من هذا الشهر.

وسُجّل لقاحان روسيان مضادان لكوفيد-19 للاستخدام، حتى قبل استكمال التجارب السريرية، لكنهما لم يلقيا قبولا واسعا خارج روسيا.

أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإثبات فعالية لقاح فايزر الأميركية وبيونتيك الألمانية، في حين اعتبر الكثيرون أن سبب هزيمته الأساسي في المعركة الانتخابية ضد جو بايدن، كان الانتشار الخطير للفيروس في الولايات المتحدة، واتهام إدارته بالإهمال.

وكتب ترامب في تغريدة عبر تويتر بعد دقائق من إعلان الشركتين عن الأمر:"البورصة تسجّل ارتفاعًا كبيرًا، لقاح في الطريق قريبًا. فعال بنسبة 90% حسب تقارير"، مضيفًا: "هذا نبأ سار".

وارتفعت أسهم فايزر في العقود الآجلة في الولايات المتحدة وأوروبا بنحو 15%، في حين ارتفعت أسهم بيونتيك 24.5 %، بعد الإعلان عن اللقاح، بحسب cnbc.