الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تصديري الصناعات الغذائية: 51 مليون دولار قيمة صادرات القطاع لإسبانيا

الخميس 10/ديسمبر/2020 - 02:15 م
أصول مصر

قال المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن صادرات القطاع إلى إسبانيا ارتفعت خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الحالي بنسبة 20% لتسجل 51 مليون دولار.

وأضاف رئيس المجلس - خلال الندوة التي ينظمها المجلس بعنوان (فرص تنمية صادرات الصناعات الغذائية لإسبانيا) اليوم الخميس- "إن هناك العديد من الفرص المتاحة لصادرات القطاع بالسوق الإسبانية، حيث تمثل نحو 1.9% من إجمالي صادرات القطاع خلال الفترة من (يناير - سبتمبر 2020)؛ لتحتل المركز الـ18 في قائمة أهم الدول المستوردة من القطاع".

بدوره، قال المهندس تميم الضوي مدير التسويق بالمجلس، "إن هناك 11 منتجًا غذائيًا تستحوذ على 89% من إجمالي صادرات القطاع إلى إسبانيا بقيمة 62 مليون دولار خلال 2019، يأتي على رأسها الزيتون المخلل والمصنع بقيمة 14 مليون دولار تمثل 22% من إجمالي القيمة، وتفل قصب السكر بقيمة 13 مليون دولار بنسبة 21%، ثم دبس السكر بقيمة 5 ملايين دولار، وخرشوف مجمد بقيمة 5 ملايين دولار".

وأضاف "أن أهم المنتجات الغذائية المصدرة لإسبانيا تتضمن أيضًا (فراولة مجمدة - محضرات خضر - زيت فول الصويا - أسماك) بقيمة 3 ملايين دولار لكل منتج، وبذور وأثمار زيتية ومصارين أمعاء ونباتات طبية وعطرية بقيمة مليوني دولار لكل منتج".

وأوضح أن أهم الواردات من الصناعات الغذائية لإسبانيا والتي لها بديل في هيكل الصادرات المصرية تمثل 82% بقيمة 8.5 مليار دولار من إجمالي واردات غذائية تبلغ 12 مليار دولار، وتتمثل في (الأجبان - محضرات الأغذية - منتجات المخابز - الكيك - الشيكولاته - الفواكه المجففة - المكرونة - زيت الزيتون - الزبدة - عصائر الفاكهة - محضرات الخضر - زيت عباد).

وأشار الضوي إلى أن هذه المنتجات متوفرة في السوق المصرية ويتم تصدير بعضها وهناك منافسة كبيرة مع واردات الدول الأخرى.