الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

الاتحاد المصري للتأمين يوصي لجانه الفنية بدراسة تغطيات حماية حقوق الملكية الفكرية

السبت 12/ديسمبر/2020 - 11:17 ص
أصول مصر

أوصى الاتحاد المصري للتأمين بدراسة قانون حماية حقوق الملكية الفكرية من قبل اللجان الفنية المختصة بالاتحاد بالإضافة إلى جمع الإحصاءات والبيانات حول الأضرار الحقيقية المترتبة عن انتهاك حقوق الملكية الفكرية وبناءً عليه البدء في التفكير في مدي احتياج هذه الأضرار لتقديم تغطيات تأمينية لها بالسوق المصري وخصوصاً في ظل وجود كيانات وشركات عالمية في السوق المصري على دراية ومعرفة بهذه الاضرار والمخاطر مما يسهل على شركات التأمين المصرية تقديم هذه التغطيات لها.

وأوضح الإتحاد في نشرته الأسبوعية، أن تأمين الملكية الفكرية يقدم آلية فعالة من آليات دعم قطاع التأمين للابتكار والاختراع وحماية الملكية الفكرية وحماية الأصول الغير ملموسة وتعويض العملاء عن التكاليف القانونية والأضرار بسبب انتهاك الملكية الفكرية وتوفير الموارد المالية لأصحاب الملكية الفكرية للحفاظ على حقوقهم.

وتابع “يجب نشر الوعي حول أهمية تأمين الملكية الفكرية وأثرها على الشركات المتوسطة والصغيرة ذات الموارد المحدودة والتوعية بشأن العواقب المالية التي قد تنشأ عنها ودور التأمين في التخفيف من تلك العواقب ومساعدة الشركات في الاستمرارية والحفاظ على الربحية ودعم الشركات للتطوير الدائم والابتكار والحفاظ على حقوقهم”.

وأضاف أن إرتفاع تكاليف التقاضي بخصوص حقوق الملكية الفكرية يشكل عقبة حقيقية أمام أصحاب هذه الحقوق، فالكثير من أصحاب هذه الحقوق لا يملكون القدرة المالية على تحمل تكاليف التقاضي المرتفعة ولذلك وجدت الحاجة إلى ايجاد حل لهذه المشكلة، وأحد الحلول الفعالة هو التوصل إلى صيغة مبتكرة تتضمن إيجاد غطاء تأميني تقوم من خلاله شركات التأمين بتغطية تكاليف التقاضي، وذلك لتمكين أصحاب هذه الحقوق من الحفاظ على حقوقهم وحمايتها والدفاع عنها.

وأكد على أن تأمين الملكية الفكرية يشكل طريقة من طرق حماية المؤسسات لملكيتها الفكرية ويمكن أن توفر حلول التأمين حماية في حالة وقوع حدث غير متوقع في الأحداث متعلق بإدارة الملكية الفكرية الداخلية ويمكن ان ينتج عن عدم وجود تأمين عواقب مالية جسيمة.

وأشار إلى أن هناك نوعان رئيسيان لتأمين الملكية الفكرية تتضمن وثائق الدفاع Defensive Products، والوثائق الهجومية Offensive Products، وذلك لتوفر تغطية لمطالبات انتهاك حقوق الملكية الفكرية المرفوعة ضد المؤمن عليه وهو النوع الأكثر شيوعًا لتأمين حقوق الملكية الفكرية. يحمي من الادعاءات بأن المؤمن عليه قد انتهك براءات الاختراع وحقوق النشر والعلامات التجارية والأسرار التجارية لأعمال أخرى.

ونوه أن متوسط تكاليف التقاضي لدعوى انتهاك حقوق الملكية الفكرية أو المحاكمة تتراوح عادةً بين 250 ألف دولار لحقوق الطبع والنشر و2 مليون دولار لبراءات الاختراع.