الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

تقرير تليفزيوني يستعرض عدد من النماذج المصرية المشرفة

الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 12:27 ص
أصول مصر

استعرضت فضائية سكاي نيوز عربية تقريرا مصورا عن عدد من النماذج المشرفة في مصر سواء في مجال الرياضة أو الثقافة أو الفن أو العلوم والفضاء وغيرها.

 

واستعرض التقرير تفوق مصر في المجال الرياضي بنماذجها المشرفة المتمثلة في اللاعب المصري محمد صلاح لاعب فريق ليفربول الانجليزي، وكذلك "بيج رامي" الذي نجح في اقتناص بطولة أوليمبيا 2020 لكمال الأجسام بالولايات المتحدة الأمريكية، وأيضا الغطاس المصري صدام الكيلاني الذي حطم الرقم القياسي بالبقاء تحت الماء لمدة أسبوع كامل.

 

وتابع تقرير سكاي نيوز، أن الفن والموسيقى أيضا مليئة بالنماذج المصرية الناجحة والتي تركت بصمة كبيرة في العالم العربي ومنهم أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وكذلك النجم العالمي عمر الشريف ويوسف شاهين وفناني الكوميديا أمثال اسماعيل يس والزعيم عادل إمام ومحمد هنيدي وأحمد حلمي وغيرهم.

 

كما استعرض التقرير، علماء مصر الذين أبهروا العالم بعلومهم من مشارق الأرض ومغاربها ومنهم عبقري الكيمياء الدكتور أحمد زويل الذي نال جائزة نوبل عام 1999 عن اختراعه لمكريسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فيمتو ثانية، وكذلك الدكتور مصطفى السيد الذي حفر اسمه بحروف من ذهب حينما ابتكر علاج للسرطان بمركبات دقيقة ونال أعلى وسام أمريكي للعلوم وهو قلادة العلوم الوطنية.

 

ويتابع التقرير، أن البروفيسير مجدي يعقوب يعتبر هو الأخر أحد النماذج المصرية المشرفة حيث نقل جراحة القلب إلى عالم أخر أقرب إلى المعجزة ولقبه الإعلام البريطاني بملك القلوب ومنحته ملكة بريطانيا لقب "السير"، أما في الفضاء فأبرزهم الدكتور فاروق الباز أفضل علماء وكالة ناسة الأمريكية والذي استكشف جيولوجيا القمر ومواقع الهبوط عليه ودرب رواد الفضاء في بعثات أبولو على اختيار العينات من تربة القمر وتحليلها، وأيضا العالم أبو بكر الصديق بيومي الذي يعد أفضل عالم رياضيات في العالم عام 2010 والذي رفض جميع الجنسيات العالمية حفاظا على هويته وهوية أبناءه، كذلك العالم المصري شريف الصفتي الذي تدين له اليابان بالفضل حيث ساهم اكتشافه بالتخلص من الإشعاع النووي بعد كارثة مفاعل هيروشيما ومنحته طوكيو جائزة نوبل عام 2013.

 

وأشار تقرير سكاي نيوز عربية، إلى أن ألمانيا تفخر بالعالم الصري هاني عازر الذي صمم محطات قطارات برلين الأضخم في العالم وتم تكريمه من المستشارة أنجيلا ميركيل بوسام الجمهورية الألماني، أما في علوم الكمبيوتر يدين صناع التكنولوجيا إلى الدكتور مجدي بيومي الذي ابتكر شبكة كمبيوتر يجعله يفكر بطريقة تشبه مخ الإنسان.

 

وتابع التقرير، أن الطيران المصري يحمل بصمته من خلال المهندس هاني مصطفى أبرز مصنع لمحركات الطائرات والحائز على براءات الاختراع في تطوير وتصميم محرك الطائرة ورفع كفاءته.

 

وأفاد التقرير، أن عام 2020 قبل أن ينتهي لن يغفل دور الباحثة المصرية إلهام فضالي التي صنعت أهم انجاز تاريخي في الفزياء لهذا العام عن أبحاثها في التكنولوجيا الضوئية.

 

واختتم تقرير سكاي نيوز عربية، بتكريم  الأديب المصري نجيب محفوظ الذي نال جائزة نوبل للأدب.