الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

وزير المجالس النيابية: 11500 مستحق للتعويض من أهالي النوبة جراء بناء السد العالي (فيديو)

الأحد 10/يناير/2021 - 05:31 ص
أصول مصر

قال المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية، إن التعويضات المقررة لأهالي النوبة بأسوان هي عن فترة بناء السد العالي وبناء وتعلية خزان أسوان لحقهم من أضرار نتيجة ذلك.

 

وأضاف فؤاد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز ببرنامج أخر النهار المذاع عبر فضائية النهار، أنه في منتدى الشباب عام 2017 والذي كان في أسوان كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وعد  بحل مشكلات أهالي النوبة وتعويضاتهم.

 

وأشار، إلى أنه في بادئ الأمر تم تشكيل لجنة برئاسة وزير العدل السابق بناء على قرار من رئيس مجلس الوزراء بحصر عدد المستحقين للتعويض والذين بلغوا 11500 مستحق للتعويض.

 

وأفاد، أنه بناء على ذلك العدد تم تشكيل لجنة لوضع الأليات التنفيذية لصرف التعويضات والتي قامت بفتح المرحلة الأولى في 2019 وتقدم فيها 6171 مواطن من أهالي النوبة، لافتا أن من استوفى أوراقه منهم بلغ 2531 مواطن.

 

وتابع فؤاد، أن المتبقي من المواطنين تعويضاتهم موجودة سواء أراضي زراعية أو مساكن أو تعويض نقدي ولكن لم يتم  استكمال أوراقهم بعد وبالتالي سيتم تعويض تلك الشريحة المتبقية بمجرد إستيفاء الأوراق.

 

وأوضح، أنه لا يزال هناك مرحلة ثانية تتضمن 5329 مواطن من أهالي النوبة سيتحصلوا على تعويضاتهم كاملة فور تقدمهم وإستيفاء مستنداتهم.

 

وأشار، إلى أن المطلوب من مستحقي التعويض تقديم الأوراق التي تثبت صلته بمستحق التعويض وتوكيل عن الورثة لتقديم الطلب للمحافظة مع إبداء الرغبة في نوعية التعويض.