الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

رئيس الوطنية للأنفاق:  قطارات المونوريل بمصر أحدث من الموجودة فى دبى

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 02:57 ص
أصول مصر

كشف اللواء عصام والى، رئيس الهيئة الوطنية للأنفاق، مجموعة من الحقائق حول مشروع المونوريل والذى يتم العمل عليه حاليا فى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "حديث القاهرة"، على فضائية "القاهرة والناس" أن . قطار المونوريل وسيلة مواصلات كهربائية وذكية، وتتحرك على قضيب احادى المسار، وتتحرك بدون سائق، وبمركزية، لافتا ‘إلى أن سرعته من 8 إلى 120 كيلو فى الساعة، وبه خطين وهما العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة 6 أكتوبر.

 

وأشار إلى أن المونوريل بمصر أحدث من الموجود فى دبى وسيتم تقسيمه إلى مرحلتين، ينتهى مشروع المونوريل للعاصمة الإدارية الجديدة خلال 30 شهر، وخط أكتوبر ينتهى فى 36 شهر، كما أن القطارات تم تصنيعها فى انجلترا، وفى شهر سبتمبر المقبل، سيكون هناك قطارين جاهزين.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من ورش الكاميرات التى يتم تركيبها فى المسارات، وهناك مصانع لهذه الكاميرات، ومونوريل العاصمة الإدارية الجديدة ينتهى فى النصف الثانى من 2022، أما مونوريل منطقة 6 أكتوبر فسينتهى 2023.

 

وتابع أن تكلفة المشروع 55 مليار جنيه، منها 25 % تتحملها الدولة، والباقى قروض ميسرة مع بنوك خارجية، سيتم تسديدها من دخله وزيادة الفرص الاستثمارية على الخطين، خلال 15 سنة، وهناك 22 محطة بمونوريل العاصمة الادارية الجديدة، هناك محطة الاستاد، وجامعة الأزهر، وفى محور المشير وقاعة المنارة، ومحطة شارع التسعين الجنوبى، وحتى العاصمة الإدارية، فى فندق الماسا.

وأكد أن خط مونوريل أكتوبر به 12 محطة، من المنطقة الصناعية، ويمر بالمنطقة السكانية، وزايد حتى مصر اسكندرية الصحراوي، وفى النهاية بوادى النيل.