الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

نجيب ساويرس تعليقا على موجة الطقس السيء: المطرة مبتنساش عيد الغطاس

الأربعاء 20/يناير/2021 - 01:05 ص
أصول مصر

علق رجل الأعمال المصري، المهندس نجيب ساويرس، على سقوط الأمطار مساء اليوم قائلا: "المطرة مبتنساش عيد الغطاس ابدا".

وتابع "سايرس" خلال تدوينة له عبر حسابه الشخصي بموقع التغريدات القصيرة قائلا:" مصر مباركة".

وتحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بعيد الغطاس هذه الأيام حيث ترأس البابا تواضروس قداس الغطاس في الإسكندرية، وسط إجراءات احترازية مشددة واقتصار القداسات على الكهنة والشمامسة دون حضور شعبى في أغلب الإيبارشيات وعيد الغطاس هو عيد تعميد المسيح فى نهر الأردن، وهو من الأعياد السيدية الكبرى فى الكنيسة، وترتبط به عدة طقوس ومسميات، من بينها "برامون"، و"لقان"، وكلها أسماء لطقوس وصلوات ترتبط بهذا العيد.

و يُطلق عليه عدة أسماء منها عيد تعميد المسيح، وعيد الظهور الإلهي، وعيد الابيفانيا، وعيد اللقان، وعيد برامون، وقد أطق عليه مسمى الغطاس نسبة لطقس المعمودية وهو "تعميد السيد المسيح على أيدى يوحنا المعمدان فى نهر الأردن"، وهو أحد أهم أسرار الكتاب المقدس، الذي يقوم به القساوسة والكهنة لكل طفل مسيحي.

عيد الغطاس  يحتفل المسيحيون به في السادس من يناير من كل عام لذكرى معمودية يسوع في نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان، فكما ذُكِرَ بالإنجيل "فَلَمَّا اعْتَمَدَ يَسُوعُ صَعِدَ لِلْوَقْتِ مِنَ الْمَاءِ، وَإِذَا السَّمَأوَاتُ قَدِ انْفَتَحَتْ لَهُ، فَرَأَى رُوحَ اللهِ نَازِلًا مِثْلَ حَمَامَةٍ وَآتِيًا عَلَيْهِ، وَصَوْتٌ مِنَ السَّمَأوَاتِ قَائِلًا: « هذَا هُوَ ابْني الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ».

وهذا الحدث الذي يظهر يسوع للعالم علناً، عيد الغطاس لأن عملية التعميد تتم من خلال تغطيس الطفل بالماء، وعيد الدنح كما يسميه الكلدان في العراق أو الموارنة والسريان الدِّنحُ كلمة سريانيّة، تعني الظهورَ والاعتلانَ والإشراق، تعبّر عن المعنى اللاهوتي الحقيقي لعيد الغطاس، ذكرى اعتماد يسوع في نهر الأردن من يوحنا المعمدان.

ومن أبرز مظاهر العيد في المجتمعات الدول ذات الطابع الأرثوذكسي مثل روسيا و‌بلغاريا و‌اليونان و‌إسطنبول أن يُلقى صليب في البحر ويقوم شاب بالغوص لاسترجاعه والغطس في بِرك المياه المتجمدة. ومن مظاهر الاحتفالات في إسبانيا و‌أمريكا اللاتينية خاصًة في كل من المكسيك و‌الأرجنتين تقديم الهدايا من قبل المجوس الثلاثة ويرافق تقديم المجوس الثلاثة الهدايا مواكب واحتفالات ضخمة ترافقه موسيقى عيد الميلاد والزينة والأضواء والمفرقعات.

وشهدت البلاد موجة من الطقس السيئ هذه الأيام، مصحوبة بهطول أمطار غزيرة ورياح جنوبية غربية وانخفاض شديد في درجات الحرارة، وذلك لليوم الثالث على التوالي.