الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

سبيد ميديكال تعُدل عن مشروع إنشاء شركة لإدارة مستشفيات الغير

الإثنين 25/يناير/2021 - 11:13 ص
أصول مصر

تراجعت شركة سبيد ميديكال، عن مشروع إنشاء شركة لإدارة المستشفيات والمنشآت الطبية للغير.

وقالت الشركة في بيان إفصاح للبورصة المصرية، اليوم الإثنين، إن مجلس الإدارة ألغى فكرة المشروع والتي كان قد تمت الموافقة عليها نوفمبر 2020 لما فيها من تعارض مع مذكرة التفاهم الموقعة الشهر الماضي مع مجموعة علاج السعودية.

وأضافت أن المجلس وافق على دراسة تكاليف توسيع مستشفى سبيد من 65 إلى 140 سريراً، ووضع تصور لتمويلها ذاتياً من الزيادة في الأرباح السنوية للعام الحالي، والذي يليه عما هو مخطط له في الخطة المستقبلية إن وجد.

وأقر مجلس الإدارة وضع آلية لتفعيل المادة 43 "التعامل مع مسائل جوهرية ما زالت في مرحلة التفاوض" من قواعد قيد وشط الأوراق المالية بالبورصة، لضمان الحفاظ على سرية المعلومات وعدم تسريبها في أي مفاوضات مستقبلية محتملة قد تجريها الشركة.

مذكرة علاج السعودية 

وكان مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال قد وافق العام الماضي على توقيع مذكرة تفاهم بين سبيد ميديكال وشركاتها التابعة والشقيقة ومجموعة علاج الطبية بالمملكة العربية السعودية لتكامل عملهما في داخل وخارج مصر.

وبموجب المذكرة سيتم إنشاء معمل مرجعي في مصر بخبرات معامل Quest Diagnostics العالمية التي تمثلها مجموعة علاج الطبية في الشرق الأوسط بنسبة مساهمة 25 بالمائة لسبيد ميديكال وشركاتها التابعة والشقيقة، على أن يكون دور مجموعة علاج الخبرات العلمية والإدارية ولسبيد الدور التسويقي والتعاقدي.

وأوضحت الشركة أنه سيتم إنشاء شركة مشتركة يتم الاتفاق على نسب مساهمتها خلال أسابيع قليلة للاستثمار في معامل تحاليل في ليبيا والجزائر والمغرب وتونس يكون لمختبرات البرج الطبية السعودية الدور في تأسيسها من الناحية العلمية واستخدام علامتها التجارية ويكون لسبيد ميديكال وشركاتها التابعة والشقيقة الجوانب التسويقية والتعاقدية واللوجستية.

ستأخذ سبيد ميديكال حق التسويق لبعض منشآت مجموعة علاج الطبية بنسبة من المبيعات يتم الانفاق على كل منها على حده في حينه، ويتم تقديم الدعم الفني من معامل البرج بجمهورية السودان لفرع معامل سبيد الموجود بالخرطوم والمساهمة في رفع كفاءته العلمية والتقنية.

كما ستتولى إنشاء مراكز وعيادات طبية لخدمة مستويات مختلفة من المرضي على أن تكون مجموعة علاج الطبية وسبيد ميديكال مؤسسين وشركاء رئيسيين بها، وتقوم باستخدام مستشفيات مجموعة علاج الموجودة في محافظات مصر المختلفة.

ووفقاً للبروتوكول تساهم مجموعة علاج الطبية في إدارة مستشفيات سبيد بجميع وحداتها الحالية والمستقبلية.

الأداء المالي

وحققت سبيد ميديكال، صافي ربح بلغ 49.08 مليون جنيه في أول 9 أشهر من 2020، مقابل 16.419 مليون جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت إيرادات النشاط خلال التسعة أشهر حيث سجلت 112.8 مليون جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 61.13 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.