الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

محمود محي الدين: 40% من الناتج الزراعي في الصعيد يهدر نتيجة النقل وسوء التخزين

الأحد 07/فبراير/2021 - 04:04 ص
أصول مصر

قال الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي،  إن 40% من الناتج الزراعي في الصعيد يهدر نتيجة النقل وسوء التخزين، وهو أمر هام يستحق الدراسة، ويمكن أن يكون هذا الفاقد محل الواردات.

وأضاف محي الدين خلال فعاليات الندوة الحوارية الافتراضية الرابعة لمؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" (Webinar)، لمناقشة "استراتيجية التمويل الصناعي في مصر"، أن الدولة الضامنة الحامية المساندة، يجب ألا يواجه المستثمر فيها أي معوقات تعيق استثماراته، مضيفا أن بعض المستثمرين يقولون "لا تفاجئني حتى لو كانت مفاجأة سارة".

وتابع المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي: "التصدير التصدير التصدير"، لافتا إلى أن الدولة ليس لديها مشكلة واردات لكنها لديها مشكلة تصدير فهو المجال الذي سيتيح الفرصة لجذب استثمارات.

وأكد محيي الدين أن إحلال الواردات استثناء والقاعدة هي تحقيق منافسة في السوق المحلي والخارجي وتوفير التكلفة على المستهلكين، وتابع أن العالم أصبح قرية صغيرة والأسعار تكاد تكون معروفة، ما يجعل من الإنتاج ضرورة ملحة، والأمر ليس صعبا.

وحول موضوع الأراضي، أوضح محيي الدين أن "علينا التعامل بشفافية والتركيز على القيمة التي سيضيفها المستثمر لسعر الأرض نفسها، وما يخلقه من وظائف مصاحبة وتنشيط الاستثمار"، مشيدا بتشجيع الشركات العالمية للاستثمار في مصر، وقال: "لدينا مقومات المنافسة من قوى عاملة وموقع وحركة تجارية في شتى المجالات".

وأكد محيي الدين أن جهود الدولة نجحت في جذب شركات عالمية مثل "سامسونج" إلى بني سويف وتوفير فرص استثمار هائلة لأبناء الصعيد، مؤكدا أن وجود بنية تحتية وطرق ممهدة وتجمعات عمرانية ساهم في انطلاقة الشركة وحرصها على التوسع في أنشطتها.