الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

بعد تميزها بالمناظر الطبيعية الخلابة.. الأهالي يستخدمون الخامات المحلية في بناء قرية على 10 آلاف متر بجزيرة "هرموز" بالخليج

الجمعة 19/فبراير/2021 - 02:45 ص
بعد تميزها بالمناظر
بعد تميزها بالمناظر الطبيعية الخلابة.. الأهالي يستخدمون الخا

بعد تميزها بالمناظر الخلابة، والتي تبلغ أكثر من 10 آلاف متر من الطبيعة، أقدم الأهالي على بناء قرية كاملة بجزيرة "هرموز" بالخليج العربي وذلك بالقرب من إيران.

تشتهر هذه الجزيرة  بتضاريسها الغريبة، ومناظرها الطبيعية الخلابة، الشيء الرائع فى القرية أن الذي قام بهذا العمل  أهالي المنطقة، وتم استخدام الخامات المحلية في البناء ، من أجل التوفير فى تكاليف الإنشاء ومواد البناء والخامات المستوردة وتكاليف نقلها للجزيرة .

وشيدوا بجانب المنازل مبانٍ للخدمات، مثل المطعم والمحلات والمسجد وغيرها، ومن المتوقع أن تصبح القرية من أهم المزارات السياحية، خاصة أن الجزيرة جوها معتدل طول السنة.

 يشار إلى أن التصميم المعمارى قام بيه مكتب ZAV،  وهو عبارة عن مجموعة كبيرة من القبب مختلفة الأحجام والألوان تم بنائها من الخامات البيئية من الجزيرة، بتقنيات جديدة قام بتطويرها معمارى إسمه "نادر خليلى"  ومعه فريق عمل كبير من مصممين العمارة، والتصميم الداخلى .

ونشر أشرف رضا رئيس شركة ar صورا للقرية والمناظر الطبيعية، مطالبًا بإعادة  النظر فى إحياء قرية "القرنة" اللى أبدعها المعمارى المصرى العبقرى "حسن فتحى"  أول من إبتكر "عمارة الفقراء".

 

ومدينة القُرنة مجموعة من ثلاث قرى ذات صلة وثيقة (القرنة الجديدة والقرنة وشيخ عبد القرنة) تقع على الضفة الغربية لنهر النيل مقابل مدينة الأقصر الجديدة، ، على مقربة من تلال طيبة.

 

تم تصميم القرنة الجديدة وبنيت في أواخر الأربعينات وأوائل الخمسينات من قبل المهندس المعماري المصري حسن فتحي لإيواء الأشخاص الذين يعيشون في القرنة التي هي الآن غير مأهولة بالسكان.

وأضيفت القرنة الجديدة إلى قائمة المعالم الأثرية العالمية عام 2010 لمعظم المواقع المهددة بالانقراض لتوجيه الانتباه إلى أهمية الموقع لتخطيط المدن الحديثة والهندسة المعمارية المحلية بسبب فقدان الكثير من الشكل الأصلي للقرية منذ إنشائها.