الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

"شيخ المطورين العقاريين" في مصر والوطن العربي.. حسين صبور حياة مليئة بالكفاح والعمل

الخميس 25/فبراير/2021 - 01:11 م
حسين صبور
حسين صبور

رحل عن عالمنا اليوم الخميس رجل الأعمال المعروف المهندس حسين صبور الذي يلقبه خبراء التشيد والبناء بـ"شيخ المطورين العقاريين في مصر" عن عمر ناهز 85 عاماً.

حسين صبور وهو أحد أشهر المهندسين في مجال الإسكان ترأس مجلس إدارة شركة الأهلي صبور للتنمية العقارية، وكان مرشحاً لتولي حقيبة وزارة الإسكان في عام 1985.

تاريخ صبور  في سطور 

ولد حسين صبور في 18 نوفمبر 1936 بالقاهرة، متزوج وله ابنان، حصل على بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة القاهرة 1957، وحصل بعد تخرجه على دبلوم تخطيط الطرق 1958 ودبلوم التنمية الأساسية 1962 .

 

 

وكان رئيسا لنادي الصيد عام 1992، أسس العديد من شركات التنمية العقارية في مصر كما ساهم في إقامة العديد في المدن الجديدة في مصر، شغل رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين.

ترأس المجلس المصري الأمريكي المشرف على إنفاق المعونة العسكرية الأمريكية لمصر خلال عقدي الثمانينات والتسعينات، والتي كانت تزيد على 1 بليون دولار سنوياً.

أنشأ مكتب "صبور الاستشاري" عام 1957، ثم تفرع عنه ثلاثة مكاتب استشارية هي "پارسونز- برنكرهوف - صبور" ومصر-أمريكا للاستشارات الهندسية ماك، شركة مصر أمريكا للأنظمة الزراعية ماسكو، وتولت هذه الشركات العديد من المشروعات في مصر والعالم العربي والأفريقي مثل: مترو الأنفاق بالقاهرة، مدينة السادات، مدينة 6 اكتوبر، ومن المشروعات السياحية: شيراتون الجزيرة، هيلتون الأقصر، فندق سميراميس، تحسين وتوسيع شبكات الكهرباء بالقاهرة والاسكندرية، الصرف الصحي بالقاهرة الكبرى والسويس والاسماعيلية وبورسعيد، رئيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي. عضو مجلس ادارة رجال الأعمال المصريين، رئيس لجنة التشييد بالجمعية، نائب رئيس مجلس ادارة اتحاد الاستشاريين من الدول الاسلامية باستامبول، نائب رئيس المائدة المستديرة لرجال الأعمال الأفارقة، رئيس اتحاد تنس الطاولة 1985. 

 

 

شغل منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الأهلى للتنمية العقارية (الشركة الرائدة في مجال التنمية العقارية والتي يساهم فيها البنك الأهلي المصري بنسبة 40%)

رأس مكتب المهندس الإستشارى حسين صبور ويعتبر من أكبر المكاتب الاستشارية في مصر وأفريقيا والعالم العربي، كذلك توسعت نشاطاته في أوروبا

الحديث عن تاريخ حسين صبور يحتاج الي مجلدات لما تحتويه مسيرة حياته العملية في مجال الاسكان والعقارات فقد ذاع  صيت هذا الرجل على المستوى العربي. 

فقد تولى صبور رئيس نادى الصيد المصري ورئيس سابق لاتحاد تنس الطاولة المصري، وبنك المهندس أيضا لمدة خمس سنوات.

وفى الوقت ذاته هو من أطلق برنامج صالون دريم الذي استضاف على شاشة فضائية أبرز الشخصيات الثقافية والعلمية ليتحدثوا في صالون أشبه بصالونات كبار الشعراء والمفكرين القدامى عن هموم الوطن والقضايا التي تشغل بال النخب.

 

 

قصة أول مشروع قبر بـ 150 جنيه 

 

ويعتز رجل الاعمال الراحل كما ذكر في لقاءات سابقة ببدايات عمله في الخمسينات من القرن الماضي، بعد تخرجه من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1957، فأول مشروع قام به في حياته كان بناء «قبر» للأستاذ ويلسون أمين المصرى المسيحي، والذي بلغت قيمته تصميما وتنفيذا 150 جنيها، والثاني كان إقامة حائط لتقسيم مخازن «الشركة العامة للتجارة والكيماويات» في حارة أليكسان بمنطقة مصر القديمة لقاء 140 جنيها!   قال عنها الراحل في لقاءات : كانت تلك أياما جميلة يغلب عليها صفاء النفس وحب الإبداع حتى في أبسط الأعمال ـ كنت قد أسست مكتبا مشتركا للأعمال الهندسية مع اثنين من زملائى خريجى كلية الهندسة وفى الوقت نفسه جيرانى بضاحية مصر الجديدة ، أولهما توفيق نسيم ، سليل إحدى العائلات المسيحية الثرية، إلا أن قوانين التأميم التي صدرت في الحقبة الناصرية ـ تحديدا عام 1961 ـ والتي أتت على غالبية ممتلكاتها دفعته للهجرة الى كندا، وقال بالنص «لا داعى لأن تكبر مشروعاتنا ويتم تأميمها هي الأخرى». أما الثاني فهو عفت منصور الذي سافر بعد فترة قصيرة في بعثة للحصول على درجة الدكتوراه من اميركا.

 

 

"اصدقائي تركوني".. اصعب فترة في بداية حياته العملية 

 

وكانت من اكثر الصعوبات التي واجهت "صبور" في بداية حياته العملية، أن أصدقاء عمره تركوه وتولى وحده مسؤولية المكتب الهندسي، صدرت في هذه الآونة قوانين تحديد ايجارات المساكن فتوقف القطاع الخاص عن البناء ما أدى لتراجع شديد للغاية في معدلات البناء، فانقطع عمل المكتب.

وبعد فترة ـ يقول صبورـ قادني فكري للتوجه الى القطاع الصناعى بعد ان اتجهت الدولة لتأميم الصناعة، وتمكنت من ان أتولى بناء مصانع وورش لمصانع كبرى، وبدأ صيتي في الذيوع، إلا أن وقوع نكسة عام 1967 أدى لتوجيه الدولة كافة مواردها الى المجهود الحربي فتوقفت مصادر المكتب من القطاع العام أيضا.

كانت الصعوبة في هذه المرحلة تكمن في القدرة على تحقيق المعادلة الصعبة بالمحافظة على الكوادر العاملة معه ـ 10 مهندسين خلاف الكتبة والسكرتارية ـ وسداد رواتبهم، للابقاء عليهم متفرغين فقط للمكتب، فقد كان مكتبه هو الوحيد الذي تفرغ له كل من عملوا به، بينما كانت بقية المكاتب الهندسية مملوكة لأساتذة جامعة أو مديرين كبار في مصالح حكومية يعملون بها في فترة ما بعد الظهر فقط ومعهم بعض المعيدين غير المتفرغين بالطبع. 

 

 

حكاية الفيلا ورجل الأعمال الليبي

 

دفعت هذه الظروف رجل الاعمال الراحل السفر الى ليبيا التي في فبراير 1968، يحكي عن صديق له ليبي من كبار رجال الأعمال هناك شكا له من المهندسين المصريين وتجربته مع أحدهم الذي حصل منه على مبلغ مالي كبير لتصميم فيللا له في ليبيا وقدم تصميمات سيئة للغاية، فأردت أن أصحح هذه الصورة لدى رجل الأعمال الليبي وقمت بتصميم الفيللا وقدمتها له من خلال صديقي المصري من دون مقابل، وأعجبته للغاية ودعاني لزيارة ليبيا وبدأت العمل هناك منذ الربع الثاني من عام 1968.

ويؤكد أشهر الاستشاريين المصريين وربما العرب على استفادته الجمة من العمل في الجماهيرية الليبية، فقد كان تركيزه الكامل في مصر على المباني السكنية، ولكنه اكتشف عند زيارته الى ليبيا أن الحاجة للمساكن تأتى في مرتبة تالية بعد مشروعات البنية الأساسية كالمياه والصرف الصحي والكهرباء والطرق والمصانع، مشيرا الى أن انفتاح ليبيا في ذلك الوقت على أوروبا، أدى لاشتعال المنافسة على هذه السوق، مع اكبر المكاتب العالمية، فتعلم كيفية تقديم العروض والمنافسة على الجودة وليس السعر، فارتفع مستواه بدرجة كبيرة، وأصبح اسم «صبور». ذائع الصيت على كافة المستويات.

وترأس صبور مجلس إدارة مجموعة من الشركات التي يتعلق نشاطها بالعمل الهندسي أو يرتبط به فعلى سبيل المثال:- شركة أورينتال ريزورتس للتعمير السياحي - شركة الأهلي للإستثمارات العمرانية - شركة جنوب سيناء للإدارة والتنمية والإستثمار - شركة مصر أمريكا للتنمية - شركة ريلانتكس للقرى السياحية - الشركة المصرية للمشروعات الترفيهية والسياحية (إيسيتا)

كما شغل منصب عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة ـ ورئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين ـ ونائب رئيس اتحاد رجال الأعمال العرب ـ وعضو مجلس إدارة غرفة التجارة المصرية البريطانية ـ وعضو مجلس إدارة المجلس التصديري للتشييد المصري ـ وعضو مجلس إدارة الشركة القومية للتشييد والتعمير ـ وعضو مجلس إدارة مركز "تطوير الدراسات العليا والبحوث في العلوم الهندسية" بكلية الهندسة – جامعة القاهرة ـ وعضو المجلس الأعلى لجمعية الهلال الأحمر المصري ـ ورئيس مجلس إدارة جمعية خريجي كلية الهندسة جامعة القاهرة. اهم مساهمات حسين صبور.

 

ساهم في إنشاء اتحاد الاستشاريين من الدول الإسلامية ومقره اسطنبول وشغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة في السنوات الأربع الأولى من تاريخ إنشائه كما ساهم في تكوين المائدة المستديرة لرجال الأعمال الأفارقة ومقرها أبيدجيان (ساحل العاج) وشغل منصب نائب الرئيس فيها لمدة أربع سنوات كما ساهم "صبور" في إنشاء أول شركة مصرية تعمل بنظام الــ BOT في مصر وقام برئاستها لسنوات عديدة كان رئيسا لمجلس الأعمال المصري الأمريكي ـ ورئيس بنك المهندس لمدة تزيد عن الخمس سنوات ـ ورئيس مجلس إدارة شركة المجموعة المصرية العقارية لمدة ست سنوات وعضو مجلس إدارة شركة المقاولون العرب عثمان أحمد عثمان وشركاه).

 

 

المشروعات التي قام بتنفيذها

 

مترو الأنفاق بالقاهرة ـ مدينة السادات  ـ مدينة 6 أكتوبر 

 المشروعات السياحية

شيراتون الجزيرة ـ هيلتون الأقصر ـ فندق سميراميس ـ تحسين وتوسيع شبكات الكهرباء بالقاهرة والإسكندرية ـ الصرف الصحي بالقاهرة الكبرى والسويس والإسماعيلية وبورسعيد ـ الحديقة الدولية بمدينة نصر ـ تخطيط كورينش النيل بالقاهرة ـ المشاركة في تقويم منشآت طابا السياحية

 

اقرأ ايضا

وفاة رجل الأعمال حسين صبور