السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

هنا.. لينك الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومي في مصر

الإثنين 08/مارس/2021 - 04:07 م
وزارة التضامن الاجتماعي
وزارة التضامن الاجتماعي

 بعد معاناة استمرت لسنوات طويلة استطاع ذوي الاحتياجات الخاصة الحصول على حقوقهم، حيث يبحث الكثير منهم أو ذويهم عن كيفية الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة في مصر، وذلك وفقا لأحكام اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر برقم 10 لعام 2018.

كارت الخدمات المتكاملة 2021

ونص التعديل في القانون بحسب مجلس الوزاراء على السماح لذوي الإحتياجات الخاصة،بعمل إجراء الكشف الطبي في أحد المستشفيات العامة أو الخاصة، للتخفيف من على كاهل الأسر المصرية هذا بالإضافة إلى أن مكتب التأهيل الاجتماعي المختص لها سلطة التحقق من الكشف الطبي الذي وقع على الشخص صاحب الإعاقة من خلال إجراء كشف طبي جديد في حالة الشك بتشخيصه الطبي،ويتم هذا بعلم أحد المستشفيات العامة أو العسكرية أو الشرطية.

  الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومي

 ويمكنك زيارة الموقع الإلكتروني الذي خصصته وزارة التضامن الاجتماعي عبر هذا   https://www.moss.gov.eg/ar-eg/Pages/sector-service-detail.aspx?sid=71 وبعدها يتم كتابة الرقم القومي للشخص صاحب الطلب المكون من 14 رقم. وتوفر بطاقة الخدمات المتكاملة في مصر رعاية الصحية وتعليم وعمل للأشخاص أصحاب الإعاقة، وإلى جانب الحماية الاجتماعية التي  تتيحها البطاقة فهى توفر الدعم النقدي  وكذلك الإسكان الاجتماعي علاوة على عملية الجمع بين المعاشين.

كما توفرالإعفاء الجمركي على السيارات المُجهزة وأيضًا على الأجهزة التعويضية والأدوات المُعينة، وكذا خصومات على وسائل المواصلات كل هذه مميزات يحصل عليها ذوي الاحتياجات الخاصة  بحسب قانون أشخاص ذوي الإعاقة . ومن ضمن الحالات التى لها الحق في الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة حالات الشلل والتى منها الشلل الرباع والشلل النصفي الطولي   والسفلي هذا بخلاف أنواع الإعاقات الآخرى. وأيضا صغر وكبر حجم الرأس، وكذلك متلازمة الداون، أو فقد السمع التام، أو فقد البصر التام،و ضمور العضلات وكذا تيبس المفاصل في الأطراف.  

يجدر الإشارة إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي قد قالت إن مدة صلاحية بطاقة الخدمات المتكاملة إثبات هى  7 أعوام وبحسب  القانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ويتم تجديدها للحالات المستقرة دون إعادة للإجراءات.

قد يهمك أيضا..

  اليوم.. بدء صرف معاش  تكافل وكرامة لمن تخلفوا عن الموعد المقرر