الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

توقعات متفائلة من البنك الدولي بنمو الاقتصاد العالمي في 2021

الأحد 07/مارس/2021 - 02:23 ص
أصول مصر

مع مزيد من الترقب لعام 2021 أصدر البنك الدولي تقريره «الآفاق الاقتصادية العالمية»، وأوضح فيه توقعات مبشِّرة إلى حد كبير، وتوقع التقرير نمو الناتج العالمي 4%، حيث عانت بلدان العالم من تداعيات اقتصادية شديدة جرَّاء جائحة كورونا, وقد أوضح التقرير بيانات تفصيلية عن نمو المناطق الاقتصادية كالتالي:

وعلى الرغم من التوقعات المبشِّرة بالنمو والارتفاع فإنه لا يزال هناك تفاوت بين معدلات النمو في هذه المناطق، وهذا التفاوت مرتبط بمدى تأثر الدول وعدم قدرتها على التعافي من تداعيات فيروس كورونا الاقتصادية، وبالأخص في مجالات السياحة وصادرات السلع الأولية، وأيضًا رجَّح التقرير خسارة المكاسب التي حققتها الدول على مدار العقد الماضي.

وفي هذا السياق أوضح التقرير أن الانهيار الاقتصادي العالمي سيظل مستمرًّا بتداعياته لفترة طويلة, وأوصى بسرعة منح أكبر قدر من المواطنين اللقاح ومساعدة الدول غير القادرة على الحصول على اللقاح لأن حصول دول دون أخرى لا يمنح تقدمًا جديدًا. وكان البنك الدولي قد توقع في تقريره الصادر في يونيو الماضي انكماش الاقتصاد بنسبة 5,2%، وأن البلدان التي كانت أكثر تأثرًا بهذا الانكماش هي الدول الأكثر انتشارًا لفيروس كورونا. وبين هذه التوقعات المتفائلة تبقى المخاوف موجودة، وربما لا تنتهي في الوقت القريب، فالعالم لا يزال رهينة لجائحة كورونا وتداعياتها الشديدة على كل المستويات والأصعدة.