الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

اعرف موعد زيادة المعاشات 2021 .. بعد توجيهات الرئيس السيسي

الثلاثاء 16/مارس/2021 - 03:16 م
المعاشات
المعاشات

بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بزيادة نسبة المعاشات إلى  13% يبحث الكثير من المواطنين عن موعد زيادة المعاشات 2021، كما أنه من المنتظر في الأيام القليلة القادمة أن  تتقدم الحكومة "بمشروع الموازنة العامة الجديدة للدولة" إلى مجلس النواب، وذلك لمناقشتها وإقرارها والبدأ في تنفيذ تكليفات القيادة السياسية بزيادة الرواتب والمعاشات.  

وبحسب اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي فإنه يبلغ عدد المستفيدين من أصحاب المعاشات والمستحقين للزيادة نحو10.5 مليون.

موعد زيادة المعاشات 2021

وبحسب نص القانون من المادة "35" يتم زيادة المعاشات التي تقرها الدولة في 30 يونيو من كل سنة، كما تصل إجمالي تكلفة زيادة المعاشات إلي 31 مليار جنيه، هذا بالإضافة إلي زيادة مرتبات كافة العاملين بالجهاز الإداري في الدولة بتكلفة نحو 37 مليار جنيه، وأيضا تم رفع الحد الأدنى للأجور إلى نحو 2400 جنيه.

وجاء هذا خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الإثنين، مع رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي والدكتور محمد معيط وزير المالية.

قانون التأمينات والمعاشات الجديد

ووفقًا لقانون التأمينات والمعاشات الجديد في مادته (35) الذي ينص على زيادة المعاشات بنسبة معدل التضخم بحد أقصى لنسبة الزيادة  15% على أن لا تزيد قيمة الزيادة في المعاش عن نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام.

و يتحمل صندوق التأمين الاجتماعي بنسبة الزيادة عن جزء المعاش الذي يلتزم به، هذا بالإضافة إلى أن الخزانة العامة تتحمل بباقى قيمة الزيادة، ويصدر رئيس مجلس إدارة الهيئة قرارا بنسبة الزيادة حيث يأتي ذلك بحسب تقرير يصدر عن لجنة الخبراء.

علاوتين بتكلفة  7,5 مليار جنيه

وكلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، إقرار علاوتين  بقيمة 7,5 مليار جنيه، على أن العلاوة الأولى دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وبنسبة 7% من الأجر الوظيفي.

أما العلاوة الثانية خاصة بالعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي.

كما تم زيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بقدر حوالي 17 مليار جنيه، إلى جانب ترقية الموظفين المستوفين اشتراطات الترقية في 30-6-2021، وبالنسبة للعاملين  المنقولين إلى العاصمة الإدارية الجديدة، تم تخصيص لهم برنامج حافز مالي بتكلفة  1,5 مليار جنيه.  

اقرأ ايضًا

  رئيس هيئة التأمينات يوضح قيمة الزيادة الجديدة لأصحاب المعاشات