الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

محللون: زيادة الرواتب وعلاوة المعاشات يدفعان الاستهلاك المحلي للنمو 

الثلاثاء 16/مارس/2021 - 10:59 م
أصول مصر

توقع محللون في بنوك الاستثمار أن تساهم قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي، برفع الحد الأدني للرواتب، لـ 2400 جنيه، ومنح علاوة لأصحاب المعاشات بـ13%، في زيادة الطلب على الاستهلاك، وخاصة على المنتجات الغذائية والسلع الرئيسية.

تقول عاليا ممدوح، كبير الاقتصاديين لدي بنك الاستثمار بلتون إن زيادة الرواتب والمعاشات لن يكون لها تأثير كبير على الاستهلاك، فيما عدا قطاع الصناعات الغذائية، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تشهد هذه السلع ارتفاعا في أسعارها بسبب ارتفاع أغلب المواد الخام والأولية الداخلة في الصناعة، على مستوى العالم بشكل ملحوظ منذ بداية العام.

وأشارت "ممدوح"  إلى أن أغلب المصنعين لديهم مخزون يكفي حتي نهاية الربع الثاني، وإذا استمرت هذه الزيادة ستتسبب في ارتفاع أسعار هذه السلع، كما تشهد أيضا أسعار السلع الأساسية على مستوي العالم ارتفاعا أيضا إلا أن الحكومة لديها مخزون يكفي حتي منتصف العام وإذا استمرت الأسعار عالميا ستشهد الأسعار ارتفاعا ليس له علاقة بزيادة الرواتب.

ومن جانب آخر، قالت رضوي السويفي، إن رفع الرواتب ستدفع الاستهلاك إلى الزيادة وبالتالي ستساهم في ارتفاع معدل نمو الاقتصاد، والذي شهد تراجع خلال الشهور الماضية بسبب جائحة كورونا.

وأضافت "السويفي" أن هناك توقعات بارتفاع نسبة التضخم خلال النصف الثاني من العام، مقارنة بالعام الماضي، إلا أن معدلات التضخم ستظل تتراوح بين 7-9%، مؤكدة أن هذا الاحتمال يتوقف على عدم ارتفاع أسعار برميل البترول، والتي سجلت ارتفاعا كبيرة الفترة الماضية، حيث أن ارتفاعها عن المعدل الحالي والذي يتراوح عند 70 دولار يعني اتجاه الدولة إلى زيادة السعر كما هو مقرر دوريا كل ثلاث شهور.