الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

اليوم.. 62 ألف جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا تصل فلسطين

الخميس 18/مارس/2021 - 08:16 ص
اليوم.. 62 ألف جرعة
اليوم.. 62 ألف جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا تصل فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن وصول 62 ألف جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى الضفة الغربية المحتلة اليوم الخميس.

 

وقال الناطق باسم الوزارة، كمال الشخرة، في تصريح صحفي، إن 38 ألف جرعة من لقاح فايزر و24 ألف جرعة من لقاح استرازنيكا ستصل اليوم وغدًا إلى الضفة، وسيتم بدء عمليات التطعيم يوم الأحد المقبل.

 

من جانبها، أعربت وزيرة الصحة مي الكيلة عن قلقها من نسبة إيجابية الفحوصات التي لا تزال مرتفعة، وكذلك نسبة الوفيات، إلى جانب ارتفاع نسبة إشغال المستشفيات التي وصلت أوجها الأسبوع الماضي إلى 110%.

 

أشارت وزيرة الصحة إلى وفاة أم وجنينها وهي الحالة الثانية في فلسطين جراء كورونا، مبينة أن الطفرات المتحورة أكثر فتكا عند النساء الحوامل، وتم طلب إجراء فحص لهذه الحالة للتأكد من أن كانت مصابة بالطفرة المتحورة.

 

وأشارت الوزيرة الكيلة، في تصريح صحفي، الأربعاء، إلى أن نسبة إشغال المستشفيات في رام الله والبيرة واريحا وضواحي القدس كانت الأعلى ووصلت إلى 115% مبينة أن نسبة إشغال أسرة العناية المكثفة عالية، حيث يتواجد على أجهزة التنفس، ما يزيد على 44% من الموجودين في العناية المكثفة.

 

وفيما يتعلق بلقاح استرازينكا، قالت “إن الوزارة ستستقبل قريبا لقاحات “فايزر”، و”سينوفارم”، و”سبونيتك”، وفي حال وصل لقاح استرازينكا الذي أوصت عليه فلسطين، وكان مفترض أن يصل في شباط الماضي فإنه سيتم الإبقاء عليه في المخازن لحين وجود إفتاء علمي بشأنه من منظمة الصحة العالمية”.

 

وأضافت اليوم وغداً سيصل فلسطين 37440 ألف جرعة من لقاح فايزر، و24 ألف لقاح استرازنيكا، عبر مؤسسة كوفاكس، وسنبدأ يوم الأحد القادم بالتطعيم، وبخصوص لقاح استرازنيكا فسيتم تخزينه لحين وجود إفتاء علمي بشأنه من منظمة الصحة العالمية.

 

وتابعت أن هذه الكميات مخصصة للمحافظات الشمالية والجنوبية، علماً بأنه تم تخصيص مركزين للتطعيم في كل محافظة، وهي مديرية الصحة والمستشفى الحكومي في كل محافظة، وتم تزويد هذه المراكز بالكوادر الصحية المدربة لإجراء عملية التطعيم بالشكل السليم.

 

وحول “كتات” فحص الطفرات الجديدة لفيروس كورونا، أشارت وزيرة الصحة إلى أنه وصل إلى فلسطين الأربعاء الماضي 20 ألف فحص ستوزع على كافة المختبرات، موضحة أن وزارة الصحة تعمل على تطوير مختبرات فحص “كورونا”، بحيث يتم عند إجراء فحص كورونا إجراء فحص من الطفرات في الوقت ذاته.