الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

اليوم.. انعقاد قمة التصنيف الاقتصادي برئاسة جنوب أفريقيا 

الخميس 25/مارس/2021 - 06:19 ص
اليوم.. انعقاد قمة
اليوم.. انعقاد قمة التصنيف الاقتصادي برئاسة جنوب أفريقيا

أعلن الاتحاد الأفريقي أنه سيتم عقد قمة (الآلية الأفريقية لاستعراض الأقران) اليوم/الخميس/ برئاسة سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا.

وقال الاتحاد - في بيان اليوم /الأربعاء/ - إن "(الآلية الأفريقية لاستعراض الأقران) كيان متخصص تابع للاتحاد، ويدعم الدول الأفريقية في مجال وكالات التصنيف الائتماني، وكجزء من هذا التفويض تقوم الآلية بمراجعات روتينية لتصنيفات الدول الأفريقية والصادرة عن الوكالات العالمية للتصنيف الائتماني، وتطرح ملاحظاتها على وكالات التصنيف الائتمانية بشأن تخفيض تصنيف الدول".

وأضاف أن "الآلية مبادرة للتقييم الذاتي بقيادة أفريقيا لتعزيز الحكم الرشيد والتنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال اعتماد السياسات والمعايير والممارسات الجيدة التي تؤدي إلى الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة".

وأوضح الاتحاد الأفريقي أن قمة (الآلية الأفريقية لاستعراض الأقران) غدا سوف تنظر في التصنيف الاقتصادي لدول (ليبيريا، وسيراليون، وزامبيا، ونيجيريا، وكينيا، وموزمبيق). الاتحاد الأفريقي هو منظمة دولية تتألف من 55 دولة أفريقية، وتأسس الاتحاد في 9 يوليو 2002 ، متشكلاً خلفاً لمنظمة الوحدة الأفريقية. تُتّخذ أهم قرارات الاتحاد في اجتماع نصف سنوي لرؤساء الدول وممثلي حكومات الدول الأعضاء من خلال ما يسمى بالجمعية العامة للاتحاد الأفريقي. يقع مقر الأمانة العامة ولجنة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، أثيوبيا. في اجتماع الجمعية العامة للاتحاد في فبراير 2009 الذي ترأسه الزعيم الليبي معمر القذافي، أعلن عن حل لجنة الاتحاد الأفريقي وإنشاء سلطة الاتحاد الأفريقي. اعتمد الاتحاد الأفريقي عدداً من الوثائق الهامة والتي ترسي معايير جديدة على صعيد القارة السوداء، وذلك لتكملة الوثائق المعمول بها بالفعل عند إنشائها. 

وتشمل اتفاقية الاتحاد الأفريقي لمنع ومكافحة الفساد (2003) والميثاق الأفريقي للديمقراطية والانتخابات والحكم (2007)، فضلا عن الشراكة الجديدة من أجل تنمية أفريقيا (NEPAD) وما يرتبط بها من الإعلان حول الديمقراطية والسياسية والاقتصاد وحوكمة الشركات.