الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

الأقصر الأفريقي يحتضن توقيع بروتوكول لتنمية شباب السينمائيين

الأحد 28/مارس/2021 - 12:47 ص
الأقصر الأفريقي يحتضن
الأقصر الأفريقي يحتضن توقيع بروتوكول لتنمية شباب السينمائيين

شهدت فعاليات اليوم الثاني من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته العاشرة، توقيع اتفاقية تعتبر هي الأولي من نوعها عبر بروتوكول تعاون تحت عنوان "سينما تك"، تضم الاتفاقية كلا من الجانب المصري والعالمي وتخدم القارة السمراء، التي تعد هدفا رئيسيا لتوجهات الشركة المستقبلية.

يمثل الجانب الافريقي صانع الافلام عدلي توما رئيس شركة "جميناي أفريقيا"، وعلي الجانب الآخر المنتجة السينمائية راينيل سبيت ممثلة لشركة "جلوبال ميديا"، التي اعربت عن سعادتها بهذا الدمج بين الشركتين في اطار من التعاون السينمائي المتبادل من أجل إحداث تغيير على ارض الواقع، بغرض صناعة شبكة معلوماتية وتعاونية لصناع السينما تكون قادرة على الاشتراك مع بقية الشبكات العالمية.

ومن جانبه، أكد توما على أهمية هذا التعاون لشباب صناع السينما الافارقة والمصريين، مشيرا إلى انطلاق التعاون من مهرجان هام كمهرجان الاقصر المعنى بالسينما الافريقية، ومن قلب الدورة العشرية للمهرجان. مؤكدا على أن التطبيق يعد اول تطبيق عربي لمثل هذا التعاون.

يهدف البرنامج الي تطوير وصناعة السينما في افريقيا بشكل عام وستكون دولة السودان هي نقطة الانطلاق. تضم الدورة العاشرة أربع مسابقات وتتكون لجان التحكيم من : ( إسماعيل فروغي مخرج من المغرب ، والمخرج سعيد حامد من السودان / مصر ، وصفي الدين محمود منتج من مصر، وفي لجنة تحكيم الدياسبورا تتكون من: كانلي أفولايان مخرج نيجريا ، وجيمي جون لوي ممثل أمريكي ، ومجدي أحمد على مخرج من مصر، أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة تتكون من: ( طلال عفيفي منتج ، و سلام زاماليجيري مخرج من بوركينافاسو، وهبه عثمان مونتيرة من مصر، ولجنة تحكيم النقاد الدولية فيبرسي تتكون من السادة : الناقد أحمد شوقي من مصر والناقدة يلينا روبا شفشسكا من أوكرانيا و بيلاجي انجونانا من الكاميرون.

الدورة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية دورة النجمة الجميلة سمراء النيل مديحة يسري ومهداه لكل من الكاتب السينمائي الراحل نور الدين الصايل ، والفنان النجم محمود يس والفنان الكبير محمود المليجي.