الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

خطوات الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة بالرقم القومي

الأحد 28/مارس/2021 - 07:05 م
معاش تكافل وكرامة
معاش تكافل وكرامة

يبحث الكثير من المستحقين على خطوات الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة بالرقم القومي، حيث يأتي معاش تكامل وكرامة بهدف تخفيف الأعباء من على كاهل هذه الأسر والمساعدة في مصاريف المعيشة.

خطوات الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة بالرقم القومي

ويستطيع صاحب المعاش الدخول عبر بوابة الاستعلام والشكاوى لبرنامج تكافل وكرامة من خلال هذا الرابط https://tk.moss.gov.eg

ومن ثم يتم تسجيل الدخول على موقع وزارة التضامن الاجتماعي، في خانة الاستعلام وكتابة الرقم القومي للمستفيد من المعاش المكون من 14 رقم.  

وبعد معرفة خطوات الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة بالرقم القومي للمزيد من المعلومات والاستفسارات يمكنك زيارة البوابة الرسمة لوزارة التضامن الاجتماعي عبر الرابط التالي

https://www.moss.gov.eg/ar-eg/Pages/default.aspx

 الأوراق المطلوبة للحصول على معاش تكافل وكرامة   صور بطاقات رقم قومي سارية، صور من  شهادات ميلاد، وكذلك صور من وثائق الزواج أو الطلاق أو الوفاة أو الهجر، وصور إيصالات  كهرباء، وكذلك شهادة قومسيون طبي رسمية  توضح درجة الإعاقة و تبدأ من درجة 50 .  وبالنسبة للمسنين في برنامج  تكافل وكرامة  من المسنين في عمر يبدأ من 65 عاماً، كما يحصل عليه أيضًا  من لديه مرض مزمن يمنعه عن العمل، ويتم ثبوت المرض أو الإعاقة من خلال الفحص الطبي. كما يحق للأيتام الذين يحصلون على رعاية من الأب والأم بل من الأقارب حتى الدرجة الثانية أو أبعد من ذلك الحصول على معاش تكافل وكرامة. وتشمل الشروط أيضًا على  أن تكون الأسرة الراغبة في الحصول على معاش تكافل وكرامة لديها أبناء من حديثي الولادة إلى 18 عام،أو من عمر السادسة لعمر 18.

ويجدر الإشارة إلى أن يقدر عدد مستفيدي الدعم من برنامج  تكافل وكرامة، يقدر بـ 3 ملايين و745 ألف مستفيد.

وفي سياق منفصل ذكرت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، أن الوزارة ستقوم بسداد 50% من ديون الغارمات وذلك من خلال التعاون مع مؤسسات الخير وجمعيات تنمية المجتمع ، وتقدر أعدادهن بحوالي  30 ألف سيدة غارمة مع العلم أنه عدد تقديري قابل للزيادة والنقصان.

اقرأ أيضا 

وزيرة التضامن: نوفر الأجهزة تعويضية لمصابى حادث قطارى سوهاج