الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

مصادر لـ"أصول مصر": وزارة السياحة لم تتلقى أي معلومات من السعودية حول موسم الحج حتى الآن

الإثنين 29/مارس/2021 - 01:19 م
أصول مصر

كشفت مصادر مطلعة لمجلة "أصول مصر" فضلت عدم ذكر اسمها أن اجتماع اللجنة العليا للحج والعمرة أمس الاحد، والذي عقد في وزارة السياحة لم يسفر عن أي جديد، ولو يخرج بأي قرارات أو التزامات من الوزارة أو الشركات.

وحسب المصدر ـ فأن اعضاء اللجنة من ممثلي الشركات اكتشفوا أن الوزارة ليس لديها أي معلومات من المملكة أعضاء اللجنة، والذين ينتمون إلى القطاع الخاص ان لديهم أمل أن يتم وضوع تصور يتم في ضوء اتخاذ اي قرارات على أرض الواقع.

وكان خالد العناني، وزير السياحة قد أعاد تشكيل اللجنة في نهاية يناير الماضي وضم التشكيل رئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة، والذي يرأس اللجنةـ، وعضوية كل من رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات، والمستشار القانونى لوزير السياحة، وعضو من مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، وعضو مجلس إدارة من الاتحاد المصرى الغرف السياحية وممثلين من بعض الجهات الرسمية فى الدولة.

وأكد المصدر في تصريحاته لأصول مصر، أن اعضاء اللجنة نقلوا وجه نظر الشركات والتي كانت تريد أن يتم عمل منظومة يتم في ضوء الاستعداد للاعلان عن التقديم من الأفراد ،  الراغبين في قضاء فريضة الحج هذه العام، والبدء في وضع الترتيبات المختلفة حتي تصدر المملكة ضوابط الحج بشكل نهائي الا أن هذا القرار قوبل بالرفض من جانب الوزارة.

وأشار المصدر إلى أن غرفة شركات السياحة سبق وأن تقدمت بطلبات لتنفذ حصة الداخلية والتضامن في الحج، وذلك حتي تستطيع أن تكفي حاجة العمالة التي تتحملها في ظل توقف حركة العمل منذ عام ، إلا أن وزارة السياحة لم تلتفت لهذا المطلب.

وأعلنت المملكة العربية السعودية الشهر الجاري عن أن ضوابط الموسم الحالي تشترط على الحجاج القادمين من خارج المملكة بأخذ لقاح كورونا معتمد من منظمة الصحة العالمية، وتكون الجرعة الثانية قبل دخول المملكة بنحو أسبوع، وحصول جميع المكلفين والعاملين في الحج على جرعتي اللقاح المعتمد في المملكة ضد كورونا ، قبل بدء التكليف بما لا يقل عن أسبوع .

كما ألزمت الضوابط ارتداء الكمامة لجميع الحجاج العاملين في جميع الأوقات، وإظهار نتيجة فحص مخبري معتمد سلبية لفيروس كورونا، قبل 72 ساعة من الوصول للمملكة، والحجر لمدة 72 ساعة بعد الوصول إلي المملكة ، وتتخلل هذه الفترة إعادة الفحص المخبري المعتمد بعد 48 ساعة عن طريق جهة متعاقدة مع مقدم الخدمة الميدانية للحجاج.

وأكدت المصادر أن هناك آراء تتخوف من أن تقتصر الحج هذا العام على حجاج الداخل كما حدث العام الماضي، فيما تتخوف مصادر أخري من عدم قدرة المواطنين على الحصول على اللقاح في ظل تباطؤ حركة التطعيم للمواطنين حتي الآن.

وتضمنت الضوابط  التي أعلنتها المملكة وصول نسبة التطعيم إلى 60% لسكان مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة من الفئات المستهدفة بالتطعيم ، قبل مطلع ذي الحجة ، واستثناء الفئات الأكثر عرضة من الترشح للحج ، واقتصار الفئات العمرية بين 18 إلي 60 عاما ، والتنسيق لخروج  الحاج من مقر السكن خارج البرنامج الأساسي مع تطبيق الإجراءات الاحترازية المعتمدة .

وأكدت الضوابط ضرورة التباعد داخل السكن عند المبيت بمسافة متر ونصف المتر بين الحجاج ، وجدولة حركة تدفق حشود الحجاج إلي مجموعات ولا تتجاوز كل مجموعة 100 حاج .