الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

أهم تصريحات رئيس هيئة قناة السويس بعد نجاح عملية تعويم السفينة الجانحة

الإثنين 29/مارس/2021 - 11:42 م
أصول مصر

تنشر مجلة أصول مصر أهم تصريحات الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، خلال المؤتمر الصحفي مساء اليوم الاثنين، بعد نجاح الهيئة في تعويم السفينة الجانحة.

وجاءت أهم تصريحات الفريق أسامة ربيع كالأتي:

113 سفينة ستعبر القناة في الاتجاهين على مدى الساعات القادمة

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بعد انتهاء أزمة السفينة الجانحة، هناك 113 سفينة ستعبر القناة في الاتجاهين على مدى الساعات القادمة اليوم وحتى الغد.

وأضاف "ربيع"، أنه خلال 3 أيام ستعبر كل السفن المتواجدة بالانتظار من قناة السويس، لافتا إلى أن نجاح مصر في تعويم السفينة الجانحة هو أفضل رد على الشامتين.

وأوضح الفريق أسامة ربيع، أنه في الخامسة صباح اليوم تم الإعلان عن تعويم السفينة بنسبة 80%، مضيفا أنه تم الانتهاء من تعويم السفينة الجانحة بنسبة 100% في الثالثة عصرا.

 

الرئيس لـ”ربيع”: "سمعة مصر في رقبتك ورقبة رجال قناة السويس"

 

وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان يتابع عملية تحريك السفينة بشكل دائم، منوها إلى أن الرئيس قال له: "سمعة مصر في رقبتك ورقبة رجال قناة السويس".

وتابع أن الرئيس كان يتدخل في أدق التفاصيل من أجل سرعة حل أزمة السفينة الجانحة، وكان لديه ثقة كبيرة في أبطال قناة السويس لتعويم السفينة الجانحة، لافتا إلى أن الرئيس السيسي وجه بتوفير كل المعدات اللازمة لحل الأزمة.

 

حادث السفينة الجانحة لو كان في أي دولة أخرى كانت تحتاج 3 شهور لحلها

 

أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن السفينة الجانحة إذا كانت في أي دولة في العالم لم تكن لتحل أزمتها إلا في مدة لا تقل عن 3 شهور.

 

قناة السويس ليس عليها أي غرامات أو تعويضات

 

وعن توقيع غرامات على قناة السويس نتيجة التوقف، قال "ربيع" ليس علينا أي غرامات أو تعويضات ومصر متضرر ومن يدفع التعويضات السفينة الجانحة وشركات التأمين.

 

خسائر قناة السويس في اليوم الواحد تبلغ 15 مليون دولار

 

وأضاف "ربيع"، ، أن خسائر قناة السويس في اليوم الواحد تبلغ 15 مليون دولار، متابعًا أن التحقيق في أزمة السفينة سيحدد قيمة التعويضات.

 

السفينة الجانحة اثبت أن قناة السويس هو الممر الملاحي الأمن في العالم

 

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن أزمة السفينة الجانحة، أثبت أن الممر الملاحي المصري، هو الأمن في العالم.

 

422 سفينة ولم تطلب أي منها المغادرة أو تغيير مسارها 

 

وأوضح ربيع أن الحديث عن الطرق البديلة لقناة السويس، ليس له أساس من الصحة، مشيرا إلى أن السفن التي كانت في الانتظار بلغت عددها 422 سفينة ولم تطلب أي منها المغادرة بسبب الحادث بل بالعكس كان هناك ثقة كبيرة في هيئة قناة السويس.

وأضاف ربيع أن العالم الان يشهد أن قناة السويس هي الممر الأمن في العالم، ولا بديل له حتى الان.

 

عودة حركة الملاحة من جانبي القناة اعتبارا من السادسة مساء الاثنين

 

أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن حركة الملاحة عادت في جانبي قناة السويس اعتبارا من السادسة مساء اليوم بعد نجاح تعويم السفينة الجانحة.

ووجه الفريق أسامة ربيع، التحية والشكر إلى الرئيس السيسي على دعمه لجهود  تعويم السفينة الجانحة .

وأكد أسامة ربيع أن "رجال قناة السويس أنجزوا المهمة في وقت قياسي مع الحفاظ على سلامة السفينة والبضاعة".

ارتفاع أسعار النفط .. و خسائر 15 مليون دولار يوميا 

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إنه بسبب السفينة الجانحة ارتفعت أسعار النفط كما تسببت في خسائر وصلت إلى 15 مليون دولار يوميا، مؤكدا أن هيئة قناة ليس عليها أى مسئولية فيما حدث للسفينة.

وأضاف ربيع، أن رجال قناة السويس بذلوا مجهودات كبيرة من أجل العمل على حل المشكلة واستطاعوا أن يقوموا بحل المشكلة وإعادة الحركة أمام السفن العابرة.

وتابع رئيس هيئة قناة السويس أنه بعد الساعة السادسة مساء بدأت السفن في العبور، مؤكدا أنه يوجد ثقة كاملة في قناة السويس وأنها الطريق الأنسب والأيسر.

 

سفن أكبر من "إيفر جيفن" عبرت قناة بسلام

 

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن هناك سفن أكبر وأضخم من السفينة الجانحة عبر قناة السويس بسلام.

وأكد "ربيع" أن الحوادث الكبيرة والجسيمة كما حصلت فى السفينة الجانحة لا يمكن أن يكون سبب واحد للحادث، وإذا كان هناك جزء للرياح هناك جزء أخطاء شخصية وجزء فنية، وهو ما سيظهر فى التحقيق ونعرف المسؤولية.

وأضاف "ربيع"، أن هناك سفن عبرت فى جو أسوأ من ذلك، حيث فى مارس الماضية كانت 55 عقدة والسفن كانت تمر، والسفينة كان بها اثنين من كبار المرشدين.

وأكد، رئيس هيئة قناة السويس، أنه لن يتم منع السفن الكبرى من عبور قناة السويس لأن هناك سفن أكبر من السفينة الجانحة تم عبورها، حيث نتحدث عن 223 ألف طن، وهناك 245 ألف طن عبرت، كما أن هذه السفينة مرت قبل ذلك.

وتابع: "لا نعول على حجم السفينة ولدينا القدرات والأعماق ومرشدين ذو كفاءة عالية ومحطات مراقبة وكل شيء يسمح لنا بعبور سفن أكبر من ذلك".