الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

وزيرة الثقافة ومحافظ الإسكندرية يشاركان الاحتفال بمئوية الدكتور ثروت عكاشة

الخميس 01/أبريل/2021 - 06:27 م
وزيرة الثقافة الدكتورة
وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم

افتتحت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، يرافقها محافظ الإسكندرية محمد الشريف، اليوم /الخميس/، فعاليات احتفالية مكتبة الإسكندرية بمئوية الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق، واللقاء الفكري الذي نظمته المكتبة في إطار ذلك تحت عنوان "ثروت عكاشة.. بين السياسة والثقافة".

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد عكاشة الطبيب النفسي العالمي ومستشار الرئيس للطب النفسي والتوافق المجتمعي، والدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الإسكندرية.

وفي كلمته، أعرب المحافظ عن سعادته بحضور احتفالية مئوية الدكتور ثروت عكاشة الذي يعد رائد النهضة الثقافية الكبري في مصر المعاصرة وأحد أركان التنوير ممن قادوا بكل تميز واقتدار مسيرة الثقافة في مصر.

وقال المحافظ إن الحديث عن الدكتور ثروت عكاشة لا يمكن أن يوفيه حقه، مشيدا بالإنجازات ومعالم النهضة الثقافية الكبري التي أطلقها بمصر، والدور التاريخي له، فضلا عن الإسهامات الثقافية التي قدمها عبر مؤلفاته في مختلف روافد الفكر والفن والأدب والمسرح وغيرها.

ووجه المحافظ الشكر إلي الدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، لافتاً إلي إن إقامة هذا الاحتفال ليس بغريب على مكتبة الإسكندرية التي تحرص دائما على تنظيم هذه اللقاءات الفكرية الهادفة لبناء الوعي الثقافي لدي المواطنين.

لالاوشملت الفعاليات، جولة لتفقد معرض وركن المقتنيات الشخصية الخاصة بالدكتور ثروت عكاشة، وعرض فيلم تسجيلي عن حياة الدكتور ثروت عكاشة، وأبرز ملامح إنجازاته في الميدان الثقافي، ومداخلة الدكتور أحمد عكاشة تحت عنوان "التميز والتفرد في شخصية الدكتور ثروت عكاشة"، ومداخلة الأستاذة أنصاف أوهيبة ممثلة مؤسسة أندريه مالرو في مداخلة افتراضية من مقر المؤسسة في باريس تحت عنوان "عكاشة.. مالرو.. وملحمة التراث العالمي"، ومشاركة الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصري ووزير الآثار الأسبق من خلال تقنية "الفيديو كونفرانس".