الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير التعليم العالي يبحث مع السفير الكندي فرص فتح أفرع جديدة للجامعات الكندية في مصر

الخميس 01/أبريل/2021 - 10:11 م
الدكتور خالد عبد
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

بحث الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مع لويس دوما سفير كندا بالقاهرة الجانبان فرص فتح أفرع جديدة للجامعات الكندية في مصر، مشيدا بتجربة التعاون مع كندا، وتميز الجامعات الكندية ومستوي البرامج الدراسية التي تقدمها وجديتها في التعليم، حيث تمثل بديلا جيدا للأسر المصرية التي ترغب في الاستفادة من الخبرة الكندية في مجال التعليم من داخل مصر.

وقدم الدكتور خالد عبد الغفار - خلال استقباله السفير الكندي بالقاهرة - التهنئة له بمناسبة بدء توليه مهمة عمله في مصر، متمنيًا له التوفيق، مشيرًا إلي عمق العلاقات المتميزة بين مصر وكندا.

وأكد الوزارة لاستقبال الطلاب الكنديين الراغبين في الدراسة في مصر، مشيرًا إلي تقديم برامج دراسية لتعليم اللغة العربية للأجانب، إلي جانب فتح برامج دراسية مشتركة لدراسة التراث الثقافي والآثار والحضارة والفنون للطلاب الكنديين في مرحلة البكالوريوس الراغبين في دراسة الثقافة والحضارة المصرية والعربية، وكذلك استقبال باحثين كنديين لعمل أبحاث مشتركة في مجالات الثقافة والتاريخ والفنون.

كما ناقش الطرفان سبل زيادة التبادل الطلابي، وتقديم منح دراسية قصيرة الأجل للطلاب المصريين بالجامعات الكندية، خاصة في مجالات الهندسة والعلوم، وكذلك بحث استضافة أعضاء هيئة تدريس كنديين بالجامعات الجديدة.

وبحث الجانبان - أيضا - آلية توقيع اتفاقيات جديدة مشتركة للتعاون في المشروعات التعليمية الكبيرة التي تنفذها مصر، ومنها التعاون في أبحاث الإلكترونيات، وعلوم الفضاء، ومشروع الجينوم، وأشاد الوزير بالاتفاقيات الموقعة بين الجامعات المصرية ونظيرتها الكندية، مؤكدًا أنها تمثل أساسًا متميزًا لتسهيل ودفع التعاون بين الطرفين.

من جانبه، عبر السفير الكندي بالقاهرة عن سعادته باستلام مهمته في مصر، مشيرًا إلي ترحيب بلاده بالتعاون مع مصر في المجالات التعليمية والبحثية، وتقديم الدعم اللازم في هذا المجال، مشيدًا بالإنجاز الذي حققته مصر في السنوات الأخيرة في تطوير التعليم والبحث العلمي، ونجاح مصر في إنهاء أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس، والتي كشفت للعالم من جديد أهمية هذا الممر الملاحي الهام، وأهمية دور مصر العالمي.

حضر اللقاء د.أشرف العزازي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور مجدي القاضي رئيس مجلس أمناء جامعة كندا مصر، والدكتور هيثم حمزة رئيس الإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الثقافي، والدكتورة ميادة بلال رئيس الإدارة المركزية للتعاون الثقافي.