الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

التجارة الأمريكية تدعو لاستعمال قواعد التجارة الدولية في مكافحة تغيّر المناخ

الجمعة 16/أبريل/2021 - 01:12 ص
دعت ممثلة وزارة التجارة
دعت ممثلة وزارة التجارة الأمريكية كاثرين تاي إلى استعمال قوا

دعت ممثلة وزارة التجارة الأمريكية كاثرين تاي، إلى استعمال قواعد التجارة الدولية في مكافحة تغيّر المناخ.

وقالت الممثلة في خطاب لها اليوم خلال قمّة افتراضية نظّمها "مركز التقدم الأمريكي": إن المجتمع التجاري التقليدي قاوم لفترة طويلة فكرة أن السياسة التجارية يمكن أن تكون أداة شرعية للمساعدة في حل أزمة المناخ".

وأشارت تاي إلى أن عدم دمج قضايا البيئة في تنظيم التجارة الدولية، أسهم في تشجّيع القواعد الحالية للعولمة، وتراجع الضغط في مسألة حماية البيئة.

وأوضحت أن الإدارة الأمريكية تسعى لاتخاذ خطوات كبيرة في مكافحة الاحتباس الحراري، من خلال تبني خطة استثمار ضخمة في البنية التحتية الخضراء، مؤكدةً في الوقت نفسه ضرورة العمل مع الشركاء التجاريين من أجل تخفيف الضغوط المناخية والتكيف معها.

ولفتت ممثلة التجارة الأمريكية إلى وجود مشكلتين عمليتين في هذا الصدد، وهما إنهاء قطع الأشجار غير القانوني، ومكافحة الصيد الجائر الذي يدمر النظام البيئي البحري، منوهةّ بتحقيق بعض التقدم في هذين الملفين.

غرفة التجارة الأمريكية لشؤون منطقة الشرق الأوسط تطالب بتعزيز التعاون مع الحكومة المصرية الحالية

طالب ستيف لوتس نائب رئيس غرفة التجارة الأمريكية لشؤون منطقة الشرق الأوسط، الإدارة الأمريكية بتعزيز التعاون مع الحكومة المصرية الحالية.

وقال لوتس عبر مقالة له على موقع غرفة التجارة الأمريكية، لقد أطلقت مصر كتحية لماضيها الحافل موكب الفراعنة الذهبي – وهو موكب تم بثه مباشرة حيث تم نقل 22 ملكًا وملكة محنطة من المتحف المصري في ميدان التحرير إلى المتحف الوطني للحضارة المصرية الذي افتتح مؤخرًا، اعتبر هذا الحدث فرصة لعرض تاريخ البلاد الاستثنائي وجاذبيتها كوجهة سياحية تهدف إلى تنشيط اهتمام المسافرين الخارجين من القيود التي فرضها فيروس كورونا.

بينما قد يهيمن الفراعنة والأهرامات على ماضي مصر ، فإننا نتطلع إلى المستقبل وتحفزنا الإمكانات الاقتصادية للعلاقة بين الولايات المتحدة ومصر.

وأضاف لوتس: يعد مجلس الأعمال الأمريكي المصري التابع للغرفة الأمريكية جزءًا من تاريخ مصر المعاصر ولعب دورًا مهمًا في تعزيز العلاقات الاقتصادية الحديثة بين بلدينا ولتكثيف الجهود للمضي قدمًا ، يقترح مجلس الأعمال الأمريكي المصري 4 أهداف وتوصيات إلى إدارة بايدن للنظر فيها، لقد أتيحت لنا الفرصة لمعاينة هذه الأفكار في وقت سابق من هذا الشهر عندما استضفنا الرئيس السيسي للمائدة المستديرة الافتراضية للرؤساء التنفيذيين.

الهدف رقم 1: التركيز على تنمية شراكات ثنائية في مجال الطاقة والبيئة

 

حيث شهد قطاع الطاقة في مصر تطوراً هائلاً في السنوات الأخيرة ولا يزال مساهماً رئيسياً في نمو الناتج المحلي الإجمالي و. تلعب الشركات الأمريكية دورًا محوريًا في التوسع في المنبع في الصحراء الغربية والبحر الأحمر وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​وعدد من مشاريع المصب الهامة. في الوقت نفسه ، تستثمر مصر في مشاريع وتتبنى إصلاحات للتخفيف من تغير المناخ وتعزيز الطاقة النظيفة.

 

وقدم المجلس توصية في هذا الشأن تتمثل في انه للحفاظ على التعاون المتزايد ، يجب على إدارة بايدن البناء على حوار الطاقة الاستراتيجي بين الولايات المتحدة ومصر الذي تم إطلاقه في عام 2019 من أجل تعزيز الشراكات في قطاع الطاقة مع ضمان وجود تركيز متبادل على تحدي تغير المناخ .