الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

حكومة كوريا الجنوبية تخطط لمعالجة تزايد الحواجز التجارية غير الجمركية

الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 09:24 ص
أصول مصر

تخطط وزارة التجارة الكورية الجنوبية اليوم الثلاثاء للتعاون مع الشركاء التجاريين الرئيسيين للتعامل مع العدد المتزايد من الحواجز التكنولوجية في السوق العالمية.

وأصدرت دول أعضاء منظمة التجارة العالمية (WTO) 1023 حاجزًا فنيًا للتجارة (TBT) خلال الفترة من يناير إلى مارس ، بزيادة 7% عن العام السابق، وفقًا للبيانات التي جمعتها وزارة التجارة والصناعة والطاقة.

وتستخدم الحواجز التقنية للتجارة التي تشمل معايير سلامة المستهلك والطاقة والمتطلبات البيئية ، كقيود غير جمركية على الصادرات.

وجاءت الزيادة الحادة في حواجز التجارة الفنية مع قيام المزيد من الدول بتطبيق لوائح بشأن المنتجات الإلكترونية والإمدادات اليومية، كما زادت الصين ، الشريك التجاري الأكبر لسيئول ، من عدد القيود التي تفرضها.

وواجه المصدرون على وجه الخصوص المزيد من اللوائح في قطاعي الأغذية والأدوية وسط جائحة كوفيد-19.

ومن بين الحواجز المبلغ عنها، قالت الوزارة في بيان ـ إن 33 حالة تم اعتبارها ذات تأثيرات مباشرة على صادرات كوريا الجنوبية.

وقالت كوريا الجنوبية إنها تبذل جهودًا للتفاوض مع الشركاء التجاريين لخفض الحواجز عبر منظمة التجارة العالمية ولجان اتفاقية التجارة الحرة.

وفي غضون ذلك ، سجلت صادرات كوريا الجنوبية مستوى قياسي في الربع الأول حيث ظلت شحنات الرقائق والسيارات قوية وسط الجائحة. وبلغت الصادرات 146.5 مليار دولار أمريكي في الفترة من يناير إلى مارس ، بزيادة 12.5% عن العام السابق ، وفقًا لهيئة الجمارك الكورية.