الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الصناعات الهندسية:  739 مليون دولار قيمة صادرات المجلس خلال الربع الأول

السبت 24/أبريل/2021 - 04:59 م
أصول مصر

أعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية عن ارتفاع صادراته خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 30% لتسجل 739 مليون دولار مقابل 567.3 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ارتفاع صادرات القطاع بنسبة 65% فى مارس الماضي

وذكر التقرير الشهري الصادر عن المجلس أن صادرات القطاع ارتفعت بنسبه 65% فى مارس الماضي لتسجل 274 مليون دولار مقارنة بـ165 مليون دولار فى مارس 2020.

وأضاف أن صادرات القطاع فى 9 أشهر الأولى من العام المالي /2020 2021 زادت بنسبة 15% مسجلة 2.078 مليار دولار مقابل 1.805 مليار دولار في نفس الفترة من العام المالي 2020/2019.

وعن القطاعات الهندسية التى ارتفعت صادراتها خلال أول 9 أشهر من السنة المالية 2021/2020 

أوضح التقرير ارتفاع صادرات "مكونات السيارات" بنسبة 26%، و"الكابلات"بنسبة29%، و"الأجهزة المنزلية" بنسبة 35.4% ، و"الصناعات الكهربائية و الالكترونية" بنسبة 16%، و"وسائل النقل" بنسبة 46% ، و"أدوات المائدة و المطبخ" بنسبة 45%.

وفيما يتعلق بأهم الدول التى زادت الصادرات الهندسية إليها هى أوضح أنه في أوروبا زادت إلى كلا من (المملكة المتحدة -فرنسا-ألمانيا- أسبانيا- اليونان-سلوفينيا-ايطاليا-التشيك)، وفي قارة آسيا ارتفعت إلى كلا من ( المملكة العربية السعودية -العراق-الكويت-هونج كونج- الأردن- لبنان - عمان - اليمن)، وفي أفريقيا زادت إلى كلا من ( الجزائر - المغرب - كينيا - توجو - تونس - نيجيريا - غانا ).

من جانبه، قال رئيس المجلس التصديرى، أشريف الصياد إن المجلس التصديري نسق مع المجلس الوطني للاعتماد "ايجاك" في حصول أول معمل مصري على الاعتماد الدولى لإصدار شهادات المطابقة للصناعات الهندسية من خلال القطاع الخاص المصرى طبقاً للمواصفة القياسية الدوليةً؛ وهو ما يمثل خطوة كبيرة نحو زيادة تنافسية المنتج المصرى بالسوقين الداخلي والخارجى ، وفتح أسواق جديدة أمام منتجات الصناعات الهندسية إلى جانب زيادة الصادرات المصرية للأسواق العالمية .

وأضاف أن المعمل الجديد في الاعتماد يغطي مجالات اختبارات أداء أجهزة التكييف وسخانات المياه الكهربية و اختبارات قياس درجة الحماية والاختبارات البيئية للأجهزة المنزلية وإختبارات أداء أجهزة التكييف غير المركزية إلى جانب إختبارات أمان، واختبارات أداء الأجهزة المنزلية، واختبارات الصلادة، واختبارات التوافق الكهرومغناطيسي، فضلا عن اختبارات كفاءة الطاقة للثلاجات.

وأوضح الصياد أن إصدار شهادات المطابقة من شأنه تقليل التكلفة وتقليل زمن الحصول على شهادات المطابقة من حوالي 6 إلى 9 أشهر حاليا إلى شهر واحد فقط، وهذا الوقت كان يتم اهداره في انتظار الشهادة، مشيرا إلى أن وجود معامل مصرية معتمدة دوليا يمكن الشركات والمصانع من الحصول على شهادات المطابقة لمنتجاتها والتصدير للأسواق الخارجية دون إرسال المنتجات لدول خارجية للحصول على هذه الشهادة.

وأضاف رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، أن المجلس يركز بقوة على ملف معامل الاعتماد المصرية، وستشهد المرحلة المقبلة إنشاء المزيد من المعامل لتغطية المنتجات الهندسية، لافتا إلى أن اختصار وقت الحصول على شهادات الاعتماد يعطي مساحة أكبر للصادرات المصرية وعدم الانتظار لمدد طويلة في انتظار الحصول على شهادات الاعتماد وخفض من التكاليف لأن إرسال المنتجات الهندسية للخارج مكلف على الشركات.

اقرأ ايضا:

وزيرة التجارة تبحث مع أعضاء المجلس التصديرى للصناعات الهندسية سبل تنمية وتطوير القطاع