الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير التموين: توريد  487 ألف طن قمح بجميع المواقع

الإثنين 26/أبريل/2021 - 04:36 م
أصول مصر

تلقى وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي تقريرا من غرفة العمليات المركزية بالوزارة لمتابعة عمليات توريد القمح، ويفيد بأن إجمالي ما تم توريده بلغ 487 ألف طن قمح بجميع المواقع.

المواقع التي تم تحديدها لاستلام القمح تعمل على مدار الساعة

وقال المصيلحي - في بيان للوزارة اليوم الاثنين إن المواقع التي تم تحديدها لاستلام القمح تعمل على مدار الساعة من 8 صباحا وحتى 4 عصرا برمضان، منوها بأنه تم تحديد 450 موقعا قبل موسم التوريد الذي يبدأ بمحافظات الصعيد في 15 أبريل الجاري، وفي الوجه البحري من 20 أبريل بالأماكن كثيفة الزراعة من محصول القمح لتقريب المسافة إلى المزارعين.

وأضاف أن جميع مواقع الاستلام مفتوحة أمام الجميع بدءا من صغار المزارعين وصولا لأصحاب المزارع الكبيرة، وأنه يتابع بنفسه عمليات التوريد بالمواقع، والتزام الصوامع سواء العاملين أو الموردين بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكل للكمامات.

وأشار إلى أن اللجان لن تتسلم الأقماح المتلاعب فيها بالخلط، مضيفا أن الدولة وفرت 16 مليار جنيه لصرف مستحقات المزارعين وعمليات صرف المستحقات ستكون خلال 72 ساعة من التوريد.

ومن جهته، قال المتحدث الرسمي للوزارة أحمد كمال إن جميع اللجان تعمل على مدار الساعة لمتابعة عمليات التوريد بالمواقع المقررة لاستلام القمح وحل أي ازمات أو عقبات قد تواجه اللجان أو الموردين.

هيئة السلع المصرية تطرح مناقصة‭ ‬ لشراء قمح  

وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية، المشتري الحكومي للحبوب في مصر، إنها طرحت مناقصة‭ ‬يوم الجمعة الماضي لشراء كمية غير محددة من القمح من موردين عالميين للشحن بين 11 أغسطس والعشرين منه.

وقال نائب رئيس الهيئة أحمد يوسف إنها تطلب شراء شحنات من قمح الطحين و/أو القمح اللين من الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وفرنسا وألمانيا وبولندا والأرجنتين وروسيا وكازاخستان وأوكرانيا ورومانيا وبلغاريا والمجر وباراجواي وصربيا.

ويتعين أن تصل العروض إلى الهيئة بحلول ظهر يوم الثلاثاء 27 أبريل بالتوقيت المحلي (1000 بتوقيت جرينتش) ويجب أن تظل سارية 24 ساعة. ويجب أن تكون عروض القمح على أساس التسليم على ظهر السفينة، وذلك مع عرض منفصل للشحن. وقالت الهيئة إنها ستدفع مقابل القمح بخطابات ائتمان "عند الاطلاع".

كانت الهيئة قد اشترت في آخر مناقصة قمح في السادس من أبريل 345 ألف طن من القمح للشحن بين الأول والعاشر من أغسطس ، منها 290 ألف طن من القمح الروسي و55 ألف طن من القمح الأوكراني.  

اقرأ ايضا:

بدء موسم توريد القمح بالإسكندرية.. 725 جنيها سعر درجة نقاوة 23.5 قيراط