الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

«الجمارك» توقع بروتوكول لمواجهة السجائر المهربة مع «فيليب موريس»

الأربعاء 28/أبريل/2021 - 04:57 م
أصول مصر

وقع كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، اليوم، بروتوكول للتعاون بين المصلحة وشركة «فيليب موريس برودكتس س.أ»، للحد من عمليات التجارة غير المشروعة في منتجات التبغ.

وبحسب بيان صحفي، اليوم، فإن الاتفاق يهدف إلى تقديم الشركة المساعدة الفنية والتنفيذية ومعاونة مصلحة الجمارك في إجراءات إنفاذ القانون فيما يتعلق بالتجارة غير المشروعة في منتجات التبغ وتبادل البيانات والمعلومات المتعلقة بالتجارة غير المشروعة في منتجات التبغ.

وينص الاتفاق على تقديم الشركة مساعدة فنية وتنفيذية للمصلحة أو بناء القدرات فيما يتعلق بمكافحة التجارة غير المشروعة في منتجات التبغ ومعاونة المصلحة، وفق ما يسمح به القانون عن طريق فحص المنتجات والأجهزة التي يتم وقف الإفراج عنها وتقديم تقارير للمصلحة عن العينات التي جرى فحصها من هذه المنتجات التي تحمل العلامات التجارية المملوكة للشركة والشركات الفرعية لها وتقديم معلومات للمصلحة على قدر استطاعتها عن المواد المستخدمة في إنتاج الأجهزة ومنتجات التبغ المذكورة.

ووفقا للاتفاق ستقوم الشركة بتنظيم ورش تدريب لموظفي المصلحة بناء على طلب المصلحة أو أن تشارك في ورش التدريب التي تنظمها المصلحة لمساعدة الموظفين على إدراك والتعرف على المشكلات والنظم السائدة وأفضل الممارسات المتعلقة بمكافحة التجارة غير المشروعة في منتجات التبغ، فضلا عن تزويد المصلحة بالمعلومات والتدريب المتعلق بالممارسات الدولية الخاصة بالسياسات الضريبية فيما يتعلق بمكافحة التجارة غير المشروعة في منتجات التبغ.

ومن جهتها تقوم مصلحة الجمارك بتزويد الشركة بالمعلومات الخاصة بمنتجات التبغ والأجهزة التي تحمل العلامات التجارية المملوكة للشركة كل ثلاثة أشهر، طبقا للحد المسموح بتداوله وفقا للقوانين واللوائح والتعليمات.

كما سيتعاون الطرفان في رفع الوعي العام فيما يتعلق بالتجارة غير المشروعة في منتجات التبغ، في إطار تحقيق الشفافية في التعاملات مع الأطراف التي تعمل في صناعة التبغ بموجب اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ (FCTC) وبموجب بروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع في منتجات التبغ.