الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

المالية: تسليم 340 سيارة جديدة ضمن مبادرة إحلال السيارات

السبت 01/مايو/2021 - 01:35 ص
المالية: تسليم 340
المالية: تسليم 340 سيارة جديدة ضمن مبادرة إحلال السيارات

قال أحمد عبدالرازق المتحدث باسم مبادرة تحليل وإحلال السيارات بوزارة المالية، إنه تم في شهر أبريل تسليم 340 سيارة جديدة منذ بدء المبادرة حتى الآن، رغم أن المستهدف كان 200 فقط، مضيفا أن عدد السيارات الملاكى التى عدى عليها 20 سنة فأكثر، مليون 400 ألف سيارة، و136 ألف سيارة أجرة، وتحتاج للإحلال.

عيوب الصناعة

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية تلفزيونية، أن السيارات التى يتم تسليمها كسيارة جديدة، يخرجها المصنع مزودة بإمكانية عملها بالغاز الطبيعى والوقود، ويمر عليها مراحل صيانتها المعتادة وفقا للضمان، لتفادى أى عيوب للصناعة.

 

وتابع: "الوقود بالغاز الطبيعى أوفر بكثير عن الوقود بنحو 3 أضعاف، مضيفا أن السيارة في المبادرة أرخص عن غيرها بنحو 10%، ذلك لأن المبادرة مدعومة من الدولة، مضيفا: "يتملك المتقدم السيارة بعد سنتين لضمان عدم تلاعبه وبيعه للسيارة.. ارتفع عدد الطلبات المقدمة للاستفادة من مبادرة إحلال السيارات إلى 70 ألف طلب".

 

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن عدد طلبات إحلال السيارات التى مضى على صنعها 20 عامًا فأكثر بأخرى جديدة من السيارات محلية الصنع التي تعمل بالوقود المزدوج «الغاز الطبيعى، والبنزين» قد بلغ 58.745 ألف طلب.

 

وأعلنت وزارة المالية شروط الاشتراك فى المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة، التي تضمنت ألا تقل سن المتقدم عن 21 عامًا، ولا تزيد على 65 عامًا، وأن يكون قد مضى على صنع السيارة 20 عامًا فأكثر، وأن تكون رخصة السيارة سارية وباسم المتقدم منذ 3 سنوات قبل موعد إطلاق المبادرة، وأن يتبع ترخيصها إحدى محافظات المرحلة الأولى.

 

وتشمل المستندات المطلوبة: صور بطاقة الرقم القومي، ورخصة السيارة، وشهادة بيانات للتخريد من وحدة المرور التابع لها العميل قبل التوجه إلى ساحة التخريد مباشرة، وفي حالة التقسيط يشترط تقديم مستند إثبات محل الإقامة «إيصال مرافق: كهرباء، أو تليفون، أو مياه» لم يمر عليه أكثر من 3 أشهر، وعقد إيجار أو تمليك لمحل الإقامة إذا كان إيصال المرافق ليس باسم المتقدم، وإقرار عن الدخل السنوي.

 

وذكر بيان لوزارة المالية، أن الموقع الإلكترونى الخاص بالمبادرة يتيح للمتقدم – إذا تلقى رسالة بقبول طلب انضمامه للمرحلة الأولى من المبادرة – استكمال الإجراءات المطلوبة من خلال الموقع باختيار نوع وفئة السيارة من بين ٧ موديلات و21 فئة.

 

كما يختار أحد البنوك المشاركة، ليتلقى بعد ذلك تأكيدًا من شركة السيارات بتوافر السيارة التي قام باختيارها، ويتم إرسال الطلب الخاص به إلكترونيًا إلى البنك الذى اختاره ليقوم البنك بالدراسة الائتمانية للمتقدم، ثم يتلقى تأكيدًا بالموافقة أو عدم الموافقة، ليصل هذا التأكيد إلى شركة السيارات لتخصيص رقم الشاسيه والموتور وتحديد موعد استلام السيارة.

 

وأضاف البيان أن وزارة المالية تقوم بإخطار المتقدم للتوجه لساحة التخريد التابعة للمحافظة لتسليم سيارته القديمة تمهيدًا لتخريدها قبل موعد استلام السيارة الجديدة، على أن يقدم لساحة التخريد شهادة بيانات حديثة للسيارة، وفى ساحة التخريد تقوم لجنة فنية من إدارة المرور بالفحص الفنى للسيارة القديمة، ومنح المتقدم شهادة التخريد «أصل وصور طبق الأصل»، ويتم تسليم الأصل لممثل وزارة المالية بالساحة لتقوم بناءً على ذلك بسداد قيمة الحافز الأخضر لصالح شركة السيارات التى اختارها العميل كمقدم للسيارة، ثم يتوجه العميل لاستلام سيارته الجديدة فى الموعد المحدد له من قبل فى حال الشراء نقدًا، أو الذهاب إلى البنك لتوقيع عقد القرض فى حال الشراء بالتقسيط ثم الذهاب إلى شركة السيارات لاستلام سيارته الجديدة.

تحديد ٥ ساحات لتجميع السيارات المتقادمة

 

وكانت وزارة التنمية المحلية والمحافظات المشاركة في المرحلة الأولى قد قامت بتحديد ٥ ساحات لتجميع السيارات المتقادمة بها تمهيدًا لتخريدها.

 

وتتيح المبادرة للمتقدم شراء السيارة الملاكى نقدًا بأسعار تتراوح بين 145 ألف جنيه، و279 ألف جنيه، والتاكسي بأسعار تتراوح بين 129 ألف جنيه، و256 ألف جنيه، وتتراوح قيمة القسط الشهري للملاكي على 7 سنوات بين 2400 جنيه و5100 جنيه، والتاكسي من 2100 جنيه حتى 4700 جنيه، وفي حالة التقسيط لمدة 10 سنوات فتتراوح قيمة القسط الشهري للملاكي بين 1800 جنيه، و4100 جنيه، والتاكسي بين 1700 جنيه و3800 جنيه.