السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
ملاعب

رغم مخاطر كورونا.. الأولمبية الدولية: أولمبياد طوكيو فى موعدها

الأحد 09/مايو/2021 - 03:40 ص
رغم مخاطر كورونا..
رغم مخاطر كورونا.. الأولمبية الدولية: أولمبياد طوكيو فى موعد

قال نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، الأسترالي جون كوتس، إن لا شيء سيمنع إقامة دورة ألعاب طوكيو الأولمبية على الرغم من المخاطر جراء جائحة كوفيد-19.

 

أكد كوتس على هامش الاجتماع السنوي للجنة الأولمبية الأسترالية، السبت، إذا ما كان ثمة سيناريو لتأجيل الألعاب المقررة أن تنطلق في 23 يوليو المقبل، مرة جديدة أو إلغائها بأنه "لا وجود لهذا السيناريو".

 

الإجراءات الاحترازية

 

أشار نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية إلى مواصلة العمل مع رئيس وزراء اليابان يوشيهيدي سوغا في ما يتعلق بجميع الإجراءات الصحية، وأن الأمور تسير كما يجب

 

تحدث سوغا إلى الرئيس الأميركي جو بايدن في أبريل، وأكد له أن بلاده تقوم بكل شيء ممكن لاحتواء جائحة كوفيد-19 وإقامة ألعاب "آمنة"

 

أضاف كوتس "أمضينا القسم الأول من العام الماضي لدراسة أسوأ السيناريوهات المحتملة، ثم قمنا بدراسة الإجراءات الضرورية الواجب اتخاذها"، وتابع "كل الإجراءات التي اتخذناها تهدف إلى حماية سلامة الرياضيين وسكان اليابان"، لينفي مزاعم بأن اللجنة الأولمبية تضع الرياضة والأمور المادية قبل عوامل الصحة

 

نوّه كوتس بمذكرة التفاهم بين مختبري فايزر وبيونتيك واللجنة الأولمبية الدولية لتوفير لقاحات كوفيد-19 للرياضيين والوفود من جميع الدول المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020، مشيرًا إلى أنها خطوة مهمة إلى الأمام، قائلًا "لقد أمضينا وقتُا طويلًا لوضع الإجراءات لضمان سلامة الرياضيين من خلال الاختبارات، لا سيما أن هؤلاء من جميع أنحاء العالم باتوا يستطيعون الحصول على اللقاح".

 

ذكر المسؤول الأوليمبي أن عدم حماس الشعب الياباني لتلقي اللقاح يشكل قلقًا، قائلًا "أعتقد بأن ثمة علاقة بين عدد الأشخاص القلقين حول سلامتهم مقارنة مع الأشخاص الذين تلقوا اللقاح في اليابان، عدد الذين تلقوا اللقاح ضئيل جدًا لا سيما بين المتقدمين في السن.. لكني أعتقد بأن الأمور ستتحسن مع توافر اللقاح بنسبة أكبر في اليابان"

 

حالة طوارئ

 

لا تزال الشكوك تحوم حول إقامة الألعاب خصوصًا بعد تمديد اليابان حالة الطوارئ في البلاد في أربع مقاطعات بينها طوكيو للحد من انتشار فيروس كوفيد-19، لثلاثة أسابيع جديدة حتى 31 مايو.

 

يفترض أن تستضيف الألعاب الأولمبية خلال أقل من 80 يومًا إلى جانب طوكيو ثلاث مناطق أخرى هي أوساكا وكيوتو وهيوغو (غربًا)، بينما فرضت حالة الطوارئ في إدارتين أخريين هما أيتشي (وسط) وفوكوكا .