الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

ما هو الكود المصرى لإدارة وتشغيل واستدامة المدن الذكية 2021؟

الأحد 09/مايو/2021 - 03:42 م
الكود المصرى لإدارة
الكود المصرى لإدارة وتشغيل واستدامة المدن الذكية 2021

يرصد موقع "أصول مصر " خلال هذا التقرير معلومات عن الكود المصرى لإدارة وتشغيل واستدامة المدن الذكية 2021، اليوم الأحد الموافق 9مايو وذلك ضمن الخدمات التي يقدمها الموقع للقراء على مدار الساعة.

الكود المصرى لإدارة وتشغيل واستدامة المدن الذكية 2021

يتكون هذا الكود من عدة أجزاء والتى جاءت على النحو التالي..

الجزء الأول: المدن الجديدة المستهدف أن تكون مدن الجيل الرابع مدن ذكية، كما يتكون الكود من بابين رئيسيين ويضم كل باب على أربعة فصول.

  •  الفصل الأول: المبنى المستدام الذكى، الفصل
  •  الفصل الثانى: المتطلبات العمرانية للمدن الذكية.
  •  الفصل الثالث: الحوكمة الذكية.
  • الفصل الرابع: الاقتصاد الذكى.
  •  الفصل الخامس: الميكنة المتكاملة وذلك من خلال استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
  • الفصل السادس أنظمة النقل الذكية.
  •  الفصل السابع: شبكة الكهرباء الذكية.
  •  الفصل الثامن: منظومة مياه الشرب والصرف الصحى والرى الذكية، والإدارة الذكية للمخلفات الصلبة.

ويجدر الإشارة أن الكود المصرى لإدارة وتشغيل واستدامة المدن الذكية صدر فى شهر سبتمبر الماضى حتى يسير مع مراحل تطور إنشاء المدينة الجديدة الذكية مدن الجيل الرابع، والتى تحقق أهداف متطلبات الاستدامة، بالإضافة إلى وضع الاشتراطات العمرانية التى تتوافق مع الحفاظ على الموارد الطبيعية، والمراقبة البيئية، واستخدام الطاقة المتجددة والنظيفة (شمسية، رياح- مائية).

وكذلك ترشيد استهلاك الطاقة في المبنى، وإعادة استخدام المياه، وأيضا  استخدام النقل الجماعى، والتقليل من التلوث وتوفير شبكات عبور للمشاه والدراجات الهوائية، وعملية جمع وإعادة تدوير المخلفات الصلبة، وإدخال الأنظمة التكنولوجية كل هذا يساهم في أن تصبح مدن ذكية.

كما يشمل الكود على الكود المصرى لإدارة وتشغيل واستدامة المدن الذكية على قطاعات المدينة المختلفة للبنية الأساسية من جانب المتطلبات التصميمية للذكاء فقط، ولا يتناول المتطلبات التصميمية أو التنفيذية للشبكات والمحطات فى البنية الأساسية، وإنما يرجع إلى الأكواد الصادرة (إن توفر) فى هذا الشأن لكل نوع من أنواع البنية الأساسية، وهذا الكود موجه إلى المصمم لتحقيق المتطلبات التصميمية فيما يتعلق بتطبيق الذكاء فى جميع القطاعات المذكورة بالكود.

وكان الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية قد أصدر القرار رقم (767) لعام 2020 باعتماد الكود المصرى لأسس واشتراطات تخطيط وإدارة وتشغيل واستدامة المدن الذكية.

اقرأ أيضا 

وزراء الإسكان والتنمية المحلية والنقل يناقشون مشروع اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الإعلانات على الطرق العامة