الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

تفاصيل اشتراك الصيانة الشهري في قانون البناء 2021

الثلاثاء 11/مايو/2021 - 01:55 م
اشتراك الصيانة الشهري
اشتراك الصيانة الشهري في قانون البناء

اشتراك الصيانة الشهرى في قانون البناء..يبحث عنه الكثير من المواطنين، ويرصد موقع أصول مصر اليوم الثلاثاء الموافق 11مايو لعام 2021  تفاصيل اشتراك الصيانة الشهرى في قانون البناء الجديد، حيث ينص هذا النظام على الحفاظ على العقارات السكنية وصيانة مرافقها بالإضافة إلى المحافظة على شكلها المعماري ومنعها من التعرض للتلف عن طريق دورات الصيانة المتكررة.

 

 اشتراك الصيانة الشهرى في قانون البناء2021

 

 المادة (109) من قانون البناء

 

بحسب المادة (109) من قانون البناء، يتم معاقبة  كل شاغل عقار أو وحدة سكنية لمن يتخلف عن أداء اشتراك الصيانة الشهري أو الالتزامات المالية المقررة، حيث يتم دفع غرامة شعرية لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تتعدى مائة جنيه تحتسب بعدد أشهر التخلف، ويحكم فضلًا عن ذلك بإلزامه بأدائه الالتزامات المالية المقررة.

المادة 72 من قانون البناء 

كما ذكرت المادة 72، من قانون البناء، تنشأ اتحادات لشاغلى العقارات المبنية والتى لا يقل عدد وحداتها عن خمس شقق أو المجمعات السكنية سواء كانت كلها أو بعضها سكنية أو غير سكنية، مملوكة أو بحق انتفاع أو مؤجرة لأشخاص طبيعية أو اعتبارية وذلك أيًا كان تاريخ إنشائها أو شغلها.

 كما يمكن إنشاء اتحاد يضم أكثر من عقار، وي يسمح بتكوين اتحاد يضم مجموعة عقارات متجاورة.

 اشتراك الصيانة الشهرى في قانون البناء..أما في حال التجمعات السكنية المتكاملة من مجاورة أو أكثر يلتزم الشاغلون وملاك هذا التجمع بإنشاء شركة أو أكثر للإدارة والصيانة، لها الاختصاصات المقررة لاتحاد الشاغلين.

المادة 75 من قانون البناء 

ووفقا للمادة 75، على أن يتولى الاتحاد أو ذوو الشأن الحفاظ على سلامة العقار وأجزائه المشتركة وملحقاته، وضمان صيانته وترميمه وتدعيمه، هذا بالإضافة إلى الحفاظ على طرازه المعمارى وتوفير الخدمات المطلوبة للعقار.

وذلك من خلال التعاقد مع شركات صيانة المبانى المدركة لدى الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، وهذا بحسب اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

إخطار شاغلي العقارات والشقق السكنية عن طريق الوحدات المحلية

كما أنه على الوحدات المحلية الجهات المختصة في مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ صدور اللائحة التنفيذية لهذا القانون ونظام اتحاد الشاغلين، إخطار شاغلى العقارات التى تطبق عليها أحكام هذه المواد والتى لم يتم إنشاء الاتحاد بها للقيام بإنشاء اتحادات للشاغلين.

 اقرأ أيضًا 

اعرف..طريقة احتساب تكاليف تراخيص البناء الجديدة2021