الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

ارتفاع معدل التضخم في البرتغال خلال شهر ابريل 2021

الجمعة 14/مايو/2021 - 01:03 ص
البرتغال
البرتغال

كشفت بيانات مكتب الإحصاء البرتغالي النهائية الصادرة يوم الأربعاء الموافق 12 مايو 2021,أن  ارتفاع معدل تضخم أسعار المستهلك في شهرأبريل الماضي بأكثر من التوقعات.

معدلات الارتفاع

وقد صعد مؤشر أسعار المستهلك الشهر الماضي بنسبة 0.6% سنويا، مقابل 0.5% في مارس،.

ولفتت التقديرات الأولية الصادرة في أواخر الشهر الماضي إلى ارتفاع المؤشر بنسبة 0.5 % فقط. وفي نفس الوقت، استقر معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد أسعار الطاقة والأغذية الطازجة الأشد تقلبا  عند مستوى 0.1% خلال الشهر الحالي.

وصعد  مؤشر أسعار المستهلك فيأبريل الحالي بنسبة 0.4% شهريا بعد ارتفاعه بنسبة 1.4% شهريا خلال الشهر الماضي، وهو ما جاء متفقا مع توقعات المحللين.

وتراجعت أسعار المستهلك في البرتغال الشهر الماضي وفق المؤشر الموحد للاتحاد الأوروبي بنسبة 0.1% سنويا  بعد ارتفاعها بنسبة 0.1% سنويا في مارس، وفقا للبيانات المعدلة.

وصعدت  الأسعار بنسبة 0.5% شهريا وفقا للمؤشر الموحد بعد ارتفاعها بنسبة 1,5% شهريا خلال مارس الماضي وهو ما جاء متفقا مع التقديرات الأولية.

نبذة عن البرتغال

البرتغال (بالبرتغالية Portugal تلفظ ‎[puɾtuˈɡaɫ]‏)، ورسميا الجمهورية البرتغالية (بالبرتغالية República Portuguesa تلفظ ‎[ʁɛˈpublikɐ puɾtuɡezɐ]‏)، بلد يقع في جنوب غرب أوروبا في شبه الجزيرة الإيبيرية. البرتغال هي أقصى دول أوروبا باتجاه الغرب، ويحدها المحيط الأطلسي إلى الغرب والجنوب وإسبانيا من الشمال والشرق. كما أن أرخبيلي جزر الأزور وماديرا في المحيط الأطلسي هما أيضًا جزء من البرتغال.

استوطنت الأرض داخل حدود البرتغال الحالية بشكل مستمر منذ عصور ما قبل التاريخ. في عام 29 ق م قطن البلاد الغاليسيون واللوسيتانيين عندما تم دمجها في الإمبراطورية الرومانية باسم مقاطعة لوسيتانيا وجزء من مقاطعة غاليسيا. أثر المستوطنون الرومان بشدة في الثقافة البرتغالية، وخاصة اللغة البرتغالية والتي يستمد معظمها من اللاتينية. في القرن الخامس وبعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، خضعت المنطقة لعدة شعوب جرمانية أبرزها السويبيون والقوط الغربيون. في أوائل القرن الثامن غزا المسلمون تلك الممالك الجرمانية وسيطروا على معظم شبه الجزيرة الإيبيرية.

خلال فترة سقوط الأندلس، استوطنت البرتغال كجزء من مملكة غاليسيا. تم الاعتراف بتأسيس المملكة عام 1143 واستقرت حدودها بحلول عام 1249، وهي بذلك تدعي كونها أقدم دولة قومية أوروبية. في القرنين الخامس عشر والسادس عشر ونتيجة للاستكشاف البحري توسعت البرتغال لتصبح إمبراطورية عالمية شملت ممتلكاتها أراض في أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية، وأصبحت قوة عالمية كبرى اقتصادياً وسياسياً وعسكرياً. كانت الإمبراطورية البرتغالية أولى الإمبراطوريات العالمية، وأطولها عمراً. في عام 1580 بعد أزمة الخلافة على العرش اتحدت مع إسبانيا لفترة عرفت بالاتحاد الإيبيري، ولكن في عام 1640 نالت استقلالها التام خلال حرب الاستعادة البرتغالية والتي أدت إلى إنشاء سلالة جديدة والعودة إلى الفصل السابق بين الإمبراطوريتين.

أقرا ايضا

البنك المركزي: تراجع التضخم الأساسي إلى 3.3% في أبريل