الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الصين تمنع المؤسسات المالية والشركات من قبول مدفوعات بالعملات المشفرة

الأربعاء 19/مايو/2021 - 03:01 ص
الصين تمنع المؤسسات
الصين تمنع المؤسسات المالية والشركات من قبول مدفوعات بالعملا

 

حظرت الصين المؤسسات المالية وشركات الدفع من تقديم الخدمات المتعلقة بمعاملات العملات المشفرة، وحذرت المستثمرين من المضاربة في تداولها، لكنها لم تمنع الأفراد من الاحتفاظ بتلك العملات.

 

قالت ثلاث هيئات صناعية صينية، إنه بموجب الحظر، يجب ألا تقدم هذه المؤسسات، بما في ذلك البنوك وقنوات الدفع عبر الإنترنت، للعملاء أي خدمة تتضمن عملة مشفرة، مثل التسجيل والتداول والمقاصة والتسوية.

 

وأكّد البيان أنّ أسعار العملات المشفّرة مع تذبذب أسعار العملات المشفّرة بشكل كبير، انتعشت المضاربة عليها بما يعد انتهاكًا خطيرًا لسلامة ممتلكات الناس ويعطل النظام الاقتصادي والمالي.

 

واعتبر البيان أيضًا إنه على المؤسسات ألا تقدم خدمات الادخار أو التعهد بالعملة المشفرة، أو إصدار منتج مالي بالعملات المشفرة.

 

كما سلط البيان الصادر عن الرابطة الوطنية لتمويل الإنترنت في الصين، والجمعية المصرفية الصينية، وجمعية الدفع والمقاصة في الصين، الضوء على مخاطر تداول العملات المشفرة، قائلاً إن العملات الحيوية "لا تدعمها القيمة الحقيقية"، ويمكن التلاعب بأسعارها بسهولة، وعقود التداول غير محمية بالقانون الصيني.

عملة رقمية مركزية

 

تسابق الصين العالم نحو إنتاج أول عملة رقمية مركزية، رغم معارضتها تداول العملات المشفّرة خصوصًا البيتكوين، لعدم مركزيتها ولغياب رقابة السلطات الرسمية على المعاملات المتعلقة بها.

أصدر البنك المركزي الصيني، نهاية 2020 عملات رقمية بقيمة عشرة ملايين يوان (1.5 مليون دولار) لـ 500 مستخدم جرى اختيارهم عشوائيا.

استخدم الفائزون في الاختيار، العملة الرقمية في 3389 منفذا للبيع بالتجزئة بالصين، بينها محطات وقود و متاجر ومراكز تجارية وفنادق، في خطوة اعتبرها البعض أول اختبار عام تجريه البلاد لنظام الدفع الرقمي لليوان.

قالت الحكومة الصينية، إن إصدار البنك المركزي للعملات الرقمية يعد اختبارًا لليوان الرقمي، وقال بنك الشعب الصيني إنه سيعمل على تعزيز الوصول إلى اليوان في عالم يهيمن عليه الدولار حاليًا.

قال أكبر دبلوماسي ياباني معني بالشؤون المالية، كينجي أوكامورا، إن الصين تسعى للفوز بميزة الريادة في مساعيها لتطوير عملة رقمية.

إقبال كبير على العملات الرقمية

 

تتمتع العملات المشفّرة حاليا بإقبال كبير من قبل المستثمرين، وأصبح مورغان ستانلي Morgan Stanley أول بنك أميركي كبير يتيح بيتكوين لعملاء إدارة الثروات لديه.

أقام بنك "نيويورك ميلون"، وحدة رقمية جديدة، لمساعدة عملائه على الاحتفاظ بالأصول الرقمية والتعامل عليها في فبراير/شباط الماضي، وجعل الاستثمار في الصناديق يقتصر على من يملكون أصولا لا تقل عن مليوني دولار لدى البنك.

أعلنت شركة Aker ASA النرويجية التابعة للملياردير كجيل إنغي روكيه، الشهر الماضي عن إنشاء شركة جديدة للاستثمار في بيتكوين وتكنولوجيا البلوكشين Blockchain.

بدأت شركة BlackRock الاستثمار في بيتكوين، بحسب مدير استثمار خدمات الدخل الثابت العالمية في الشركة، ريك ريدر.

دشنت شركات الدفع MicroStrategy و BNY Mellon و MasterCard و PayPal مبادرات للاستثمار في العملات الرقمية خلال فبراير/شباط الماضي.

أُطلقت عملة البيتكوين في 2009، وقفزت في منحى سريع منذ مارس/آذار الماضي، لتفتح شهية المستثمرين الكبار مثل شركة السيارات الكهربائية تيسلا Tesla، التي قبلت العملات المشفرة لشراء منتجاتها قبل أن تتراجع عن قرارها مؤخرًا.

سجل سعر عملة بيتكوين الأشهر في سوق العملات المشفرة، الثلاثاء، إنخفاضًا بنسبة 1.77% لتسجل 43.384 دولار مقابل 45,280 دولار الإثنين، بينما ارتفعت عمله إيثريوم 1.05% لتسجل نحو 3411 دولار.

اقرأ أيضًا..

اعتبارًا من يونيو.. الصين تعلن فرض ضريبة استهلاك على بعض واردات النفط