الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ماكرون: نسعى لتوفير 100 مليار دولار دفعة أولى لمساعدة الدول الإفريقية

الأربعاء 19/مايو/2021 - 12:32 م
الرئيس الفرنسي إيمانويل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

 

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إنه سيتم تقديم دعم مالي بقيمة 650 مليار دولار لمساعدة عدد من الدول الإفريقية، لافتًا إلى أنه تجري محاولة توفير دفعة أولى بقيمة 100 مليار دولار لمساعدة الدول الإفريقية.

وأضاف  ماكرون "سنقدم دعما ماليا بقيمة 650 مليار دولار لمساعدة عدد من الدول الإفريقية"وذلك على هامش مؤتمر صحافي  قمة دعم الاقتصادات الإفريقية في باريس "نبحث تقديم الدعم اللازم وهيكلة ديون دول مثل تشا وإثيوبيا، هدفنا تحقيق انتعاش للاقتصادات في إفريقيا، أحد أهداف برنامج كوفاكس هو تطعيم 30% من سكان القارة الإفريقية ضد كورونا".

وتابع"نحاول خلال العام الجاري تطعيم 20-40% من سكان القارة الإفريقية ضد كورونا، والدول المانحة عليها مساعدة الدول الإفريقية في عدة مجالات، نسعى بالتعاون مع بنك التنمية الإفريقي للعمل على مشاريع برئاسة النساء الإفريقيات".

ماكرون: تطعيم ‭‭40‬‬ بالمئة من سكان القارة الإفريقية

وبشأن مساعدة إفريقيا في تسريع حملة التطعيم بلقاحات كوفيد -19، قال إن على المجتمع الدولي أن يستهدف تطعيم ‭‭40‬‬ بالمئة من سكان القارة ضد كوفيد-19 بنهاية ‭‭2021‬‬.

وتواجه فيه القارة عجزا يقارب 300 مليار دولار بنهاية 2023 بينما تحاول التعافي من التباطؤ الاقتصادي، من جانبها وقالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا في كلمة افتتاحية "يرمي اجتماعنا هذا إلى التصدي لما أصبح تفاوتا خطيرا للغاية بين الاقتصادات المتقدمة والدول النامية، وخصوصا (في) إفريقيا".

وأضافت جورجيفا ان الناتج الاقتصادي للقارة الإفريقية سيرتفع بنسبة ‭‭3.2‬‬% فقط في ‭‭2021‬‬ مقارنة مع 6% في بقية العالم.

وتجمع القمة حوالي 30 رئيس دولة إفريقيا وأوروبيا، بالإضافة إلى رؤساء مؤسسات مالية عالمية مثل صندوق النقد الدولي.

الجدير بالذكر أن  القادة الأفارقة ورؤساء مؤسسات الإقراض متعددة الأطراف قد التقوا في باريس الثلاثاء لإيجاد السبل لتمويل الاقتصادات الإفريقية المتضررة من جائحة كوفيد-19 وبحث معالجة ديون القارة البالغة مليارات الدولارات.

البنك الإفريقي: 39 مليون شخص تحت خط الفقر

يُقدر البنك الإفريقي للتنمية أن ما يصل إلى 39 مليون شخص قد يقعون تحت خط الفقر هذا العام مع تعرض العديد من البلدان الإفريقية لخطر ضائقة الديون بسبب الجائحة.

اقرأ أيضا

 الرئيس السيسي لـ"ماكرون": مصر لن تقبل الإضرار بمصالحها المائية