الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

المركزي الأمريكي يؤكد أن هبوط العملات المشفرة لايشكل خطرا على النظام المالي

الأربعاء 19/مايو/2021 - 08:19 م
البنك المركزي الامريكي
البنك المركزي الامريكي

قال جيمس بولارد رئيس الاحتياطي الاتحادي في سانت لويس  إن موجة المبيعات الحادة في العملات المشفرة، ومن بينها بتكوين، لا تشكل مخاطر أوسع نطاقا على النظام المالي.

أوضح  جيمس بولارد قائلا : "لا أظن أنها في حد ذاتها مصدر قلق للنظام ككل في الوقت الراهن".

وأشار قائلا : "نحن ندرك تماما أن العملات المشفرة يمكن أن تكون متقلبة جدا".

وفي سياق متصل عقب رافاييل بوستيك رئيس الاحتياطي الاتحادي في أتلانتا قائلا : "هناك الكثير من التقلبات، لكنها ليست واسعة النطاق في الوقت الحالي وليس لها تأثير يصل إلى الاقتصاد تكون له تداعيات على النظام المالي لدينا.”

أقرا ايضا

البنك المركزي: 47 مليار جنيه حجم محفظة التمويل متناهي الصغر بنهاية 2020  

نبذة عن نظام الاحتياطي الفدرالي

نظام الاحتياطي الفيدرالي (بالإنجليزية: Federal Reserve System) (ويعرف أيضًا باسم الاحتياطي الفيدرالي، أو اختصارًا: الفيدرالي) جهاز حكومي فيدرالي، يعمل في الولايات المتحدة عمل البنوك المركزية في الدول الأخرى من العالم.

وأسس في 23 ديسمبر 1913 بموجب قانون الاحتياط الفيدرالي بعد سلسلة من الأزمات المالية (وخصوصا تلك التي وقعت عام 1907) حيث برزت الحاجة إلى إخضاع النظام المالي لرقابة مركزية بهدف الحد من الآثار السلبية للأزمات الاقتصادية.على مدى الأعوام المئة منذ تأسيسه، فإن صلاحيات ومهام الاحتياطي الفيدرالي والمسؤوليات الملقاة على عاتقه قد تعاظمت، نتيجة لأحداث مثل الكساد العظيم، والأزمة المالية العالمية.

ويعتبر البنك الفيدرالي الأمريكي من أكبر المؤسسات المالية وزنا في العالم من حيث القوة والتأثير من خلال سياساته، حيث يتم متابعة قراراته بصورة تفصيلية من قبل كل المستثمرين في العالم وأي تغيير قد يطرأ على السياسة النقدية الخاصة به تؤثر على أسواق العالم بأكمله؛ كما ويعتبر الاحتياطي الفدرالي.

يرأس الاحتياطي الفدرالي حاليا جانيت يلين  خلفا لبن برنانكي ويعد ألان جرينسبان أحد أشهر رؤوسائه في القرن الماضي.. تم تأسيسة لبناء النظام العالمي الجديد.

الهدف الأساسي لخلق الاحتياطي الأمريكي هو مواجهة الأزمات المالية.

تضم أهداف نظام الاحتياطي الفدرالي ما يلي:

  • حلحلة معضلة الجري إلى الأبناك.
  • العمل بنكا مركزيا للولايات المتحدة.
  • الحفاظ على توازن النظام المالي والحيول دون المخاطر النظمية في الأسواق المالية