الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

مجلس الشيوخ الأميركي يدرس تخصيص 120 مليار دولار لمنافسة الصين تكنولوجيًا

الجمعة 21/مايو/2021 - 03:37 ص
مجلس الشيوخ الأميركي
مجلس الشيوخ الأميركي يدرس تخصيص 120 مليار دولار لمنافسة الصي

يعتزم مجلس الشيوخ الأميركي اعتماد مشروع قانون يهدف لتعزيز أعمال البحث والتطوير وإنتاج رقائق أشباه الموصلات في الولايات المتحدة بشكل كبير على مدى خمس سنوات مقبلة.

 

وكشف العضو الديموقراطي في مجلس الشيوخ الأميركي، تشاك شومر، عن التشريع الذي سيتبناه مجلس الشيوخ هذا الأسبوع، ومنقح من كلا الحزبين في أكثر من 1400 صفحة لإنفاق 120 مليار دولار على أبحاث التكنولوجيا الأميركية لمنافسة الصين بشكل أفضل.

 

تفاصيل المقترح

 

يتضمن الاقتراح تخصيص 49.5 مليار دولار من الاعتمادات التكميلية الطارئة لتمويل مخصصات الرقائق، التي تم تضمينها في قانون تفويض الدفاع الوطني لهذا العام، ولكنها تتطلب عملية منفصلة للحصول على التمويل.

 

قال شومر: "لقد عانى التصنيع الأميركي بشكل كبير من نقص الرقائق.. وببساطة لا يمكننا الاعتماد على المعالجات الأجنبية للرقائق. وسيعكس هذا التعديل أننا لسنا مضطرين إلى ذلك."

دعا الرئيس جو بايدن في وقت سابق من الشهر الجاري إلى تخصيص 50 مليار دولار لتعزيز إنتاج وأبحاث أشباه الموصلات.

قال ملخص مشروع القانون الذي صدر الثلاثاء إن "هناك حاجة ملحة لأمننا الاقتصادي والوطني إلى توفير التمويل لتنفيذ هذه البرامج الحاسمة بسرعة. يستثمر الحزب الشيوعي الصيني بقوة أكثر من 150 مليار دولار في تصنيع أشباه الموصلات حتى يتمكنوا من التحكم في هذه التكنولوجيا الرئيسية".

تشمل الفاتورة 39 مليار دولار من حوافز الإنتاج والبحث والتطوير و10.5 مليار دولار لتنفيذ البرامج بما في ذلك المركز الوطني لتكنولوجيا أشباه الموصلات والبرنامج الوطني لتصنيع العبوات المتقدمة وبرامج البحث والتطوير الأخرى.

 

يشمل مشروع القانون أيضًا 1.5 مليار دولار كتمويل طارئ للمساعدة في تعزيز البدائل الغربية لمزودي المعدات الصينيين Huawei Technologies (HWT.UL) وZTE Corp (000063.SZ) ، بهدف تسريع تطوير نموذج (العمارة المفتوحة (المعروف باسم OpenRAN مدعومة من قبل شركات الطيران الأميركية.

 

إنتاج الرقائق في أميركا

 

يشير مؤيدو التمويل إلى أن الولايات المتحدة كانت تمتلك حصة 37% من إنتاج أشباه الموصلات والإلكترونيات الدقيقة في عام 1990؛ واليوم يتم تصنيع 12% فقط من أشباه الموصلات في الولايات المتحدة.

 

حذرت شركة فورد موتور (FN) في الشهر الماضي من أن نقص الرقائق قد يخفض إنتاجها في الربع الثاني بمقدار النصف، مما يكلفها حوالي 2.5 مليار دولار ونحو 1.1 مليون وحدة من الإنتاج المفقود في عام 2021، بينما مدت جنرال موتورز (GM.N) وقف الإنتاج في العديد من المصانع في أميركا الشمالية بسبب النقص.

 

بلغ متوسط سعر صفقة شراء سيارة جديدة في الولايات المتحدة 40768 دولارًا في أبريل 2021، بزيادة 2.2% عن أبريل2020، وفقًا لشركة Kelley Blue Book.

 

الرقائق وصناعة السيارات

 

ارتفع متوسط سعر شراء سيارة جديدة بنحو 2.2% على أساس سنوي في أبريل، مسجلًا 40768 دولارًا، مع رفع العديد من المصنّعين أسعارهم وسط ارتفاع الطلب، بقيادة شركتا فولكسفاغن وهوندا.

ارتفعت أسعار معاملات فولكسفاغن 9% عن العام الماضي لتصل إلى 45649 دولارًا، وهي أكبر زيادة لأي صانع سيارات، تليها شركة هوندا، إذ ارتفع متوسط أسعار البيع 8.8% إلى 32.035 دولارًا.

انخفضت أسعار شركة تيسلا بنحو 10.3%، ويرجع ذلك جزئيًا إلى التخفيضات في أسعار طرازي X وY، في حين انخفضت أسعار سيارات نيسان 4.8%.

زادت أسعار بيع سيارات الدفع الرباعي الفاخرة كبيرة الحجم والكروس أوفر 14.4% لتصل إلى 98017 دولارًا، لتسجل أكبر زيادة في الأسعار على أساس سنوي، في حين سجلت السيارات الكهربائية (التي تتصدرها سيارات تيسلا في الغالب) أكبر انخفاض (انخفضت بنحو 10.8%).

قال مدير العلاقات العامة في شركة Cox Automotive، الشركة الأم لشركة Kelley Blue Book، مارك شيرمر، لفوربس إن سعر المعاملة - وهو إجمالي سعر البيع لسيارة جديدة قبل إضافة خصومات البائع والرسوم والضرائب وعوامل أخرى – يبلغ الآن أقل بنحو 2% إلى 3% من سعر التسجيل الأصلي.

إيرادات منتجي الرقائق

 

ارتفعت الإيرادات المجمعة لأكبر ثمانية لاعبين رئيسيين في قطاع أشباه الموصلات 15.3% إلى 83 مليار دولار في الربع الأول مقابل 72 مليار دولار في الربع نفسه من 2020، بسبب زيادة الطلب المرتبط بوباء كوفيد-19 وبقاء الناس في المنازل وزيادة استهلاك الأجهزة اللوحية والحواسب الآلية التي تعتمد بشكل كبير على الرقائق.

 

ارتفعت مبيعات أشباه الموصلات خلال الربع الأول من هذا العام بنسبة 17.8% إلى 123.1 مليار دولار مقارنة بالربع المقابل من 2020، كما أعلنت رابطة صناعة أشباه الموصلات (SIA) التي تمثل إيراداتها 98% من حجم السوق في أميركا وثلثي شركات الرقائق في بقية أنحاء العالم.

 

تصدرت إنتل الأميركية Intel ترتيب شركات أشباه الموصلات من حيث الإيرادات خلال الربع الأول إذ بلغت 19.7 مليار دولار، تليها شركة سامسونغ للإلكترونيات الكورية الجنوبية Samsung Electronics التي سجلت أعمالها في مجال أشباه الموصلات إيرادات بقيمة 17.08 مليار دولار، ثم جاءت شركة Taiwan Semiconductor في المركز الثالث بقيمة 12.9 مليار دولار، وحلت شركة Qualcomm الأميركية في المرتبة الرابعة إذ حققت 8.235 مليار دولار.

 

احتلت شركة SK Hynix الكورية الجنوبية المركز الخامس بإيرادات بلغت 7.62 مليار دولار، قبل الشركتين الأميركيتين Broadcom التي سجلت 6.655 مليار دولار كعائدات، وMicron Technology التي حققت 5.773 مليار دولار بينما حققت شركة ASML Holding الهولندية 5.3 مليار دولار.

 

أدى تسارع الطلب بشكل كبير وعدم قدرة المصانع على تلبيته إلى حدوث نقص حاد في الرقائق، وفقًا لمؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال S&P Global الشهر الماضي، مضيفة أن تأثير نقص المعروض من الرقائق يؤثر في صناعات أخرى بخلاف قطاع السيارات إلى أي شركة تعتمد بشكل كبير على أشباه الموصلات، مثل الهواتف الذكية وأجهزة الحواسب الآلية.