الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وول ستريت ينهي الأسبوع في المنطقة الحمراء

الأحد 23/مايو/2021 - 01:04 ص
وول ستريت ينهي الأسبوع
وول ستريت ينهي الأسبوع في المنطقة الحمراء

أنهت أغلب مؤشرات الأسهم الأميركية هذا الأسبوع في المنطقة الحمراء بسبب انزعاج المتداولون من التقلب الشديد في أسواق العملات المشفرة، وبعض البيانات الاقتصادية المختلطة، وتوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد ينظر في تشديد السياسة النقدية، إضافة إلى مخاوف ارتفاع التضخم.

النتائج الأسبوعية

 

ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي، في يوم الجمعة، بنسبة 0.36% وتراجع مؤشر S&P 500 بنسبة 0.08% وهبط ناسداك بنسبة 0.48%.

 

وعلى مدار الأسبوع، انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.51%، وانخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 0.43% (وهي المرة الأولى التي يسجل فيها المؤشر خسائر لأسبوعين متتاليين منذ فبراير/شباط)، وارتفع ناسداك بنسبة 0.31% (منهياً خسائر استمرت أربعة أسابيع متتالية).

 

قفزت شركة Ford Motor بنسبة 6.73% يوم الجمعة بعد الإبلاغ عن تلقيها 20 ألف طلب لشاحنتها الصغيرة الكهربائية الجديدة F-150.

 

على مستوى القطاعات، قفزت سلاسل الصيدليات 4.64% على مدار الأسبوع، مما يجعلها الأفضل أداءً، بينما كان أداء تجارة الملابس والأحذية هو الأسوأ، حيث انخفض بنسبة 5.35%.

 

انخفضت أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية، بيتكوين، 10.32% إلى 36199 دولارًا، وانخفضت عملة الإيثر 15.84% لتصل إلى 2357 دولارًا يوم الجمعة الساعة 4 مساءً، وذلك بعد أن دعا نائب رئيس مجلس الدولة الصيني "ليو هي" إلى "حملة على تعدين البيتكوين وسلوك التداول" لحماية النظام المالي.

العملات المشفرة

 

شهد الأسبوع تقلبًا شديدًا في العملات المشفرة، فقد انخفضت قيمة البيتكوين بحوالي 28% منذ يوم الجمعة الماضي، بينما انخفض سعر الإيثر بنسبة 38%.

 

أفاد الرئيس التنفيذي لشركة Bitwave، وهي شركة تقدم برامج ضرائب ومحاسبة للعملات المشفرة، بات وايت، لفوربس أن العملات المشفرة شهدت "تقديرًا لا يصدق من حيث القيمة" هذا العام وأن العديد من الأشخاص يستخدمونها كأداة "لجني الأرباح".

 

أضاف وايت أنه مع بورصات العملات المشفرة، لا يوجد قاطع كما هو الحال في سوق الأسهم، لذلك من المتوقع حدوث المزيد من التقلبات.

 

دعت وزارة الخزانة إلى امتثال أكثر صرامة للعملات المشفرة مع مصلحة الضرائب الأميركية. وطالبت بأن يتم إبلاغ مصلحة الضرائب بأي تحويل بقيمة 10 آلاف دولار أو أكثر. وقالت وزارة الخزانة: "تطرح العملة المشفرة بالفعل مشكلة كبيرة فيما يتعلق بالمراقبة وتسهيل تمويل النشاط غير القانوني على نطاق واسع بما في ذلك التهرب الضريبي".

تقارير الوظائف

 

أعلنت وزارة العمل أن عدد الأشخاص الذين تقدموا للحصول على تأمين ضد البطالة الأسبوع الماضي هو 440 ألف، وهو أدنى مستوى منذ بداية الوباء في مارس/آذار 2020.

وقال كبير الاقتصاديين في شركة الخدمات المالية جيفريز، توماس سيمونز، في ملاحظة: "باستثناء ارتفاع أعداد الحالات مرة أخرى وتراجع التقدم المحرز في إعادة الفتح، نشك في أننا قد نشهد تزايد في الطلبات خلال الفترة القادمة".