السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

السعودية تتعهد بـ100 مليون دولار لإنشاء صندوق دولي للسياحة الشاملة

الخميس 27/مايو/2021 - 04:13 ص
السعودية تغلق إصدار
السعودية تغلق إصدار الصكوك المحلية لشهر مايو عند 941 مليون د

قررت منظمة السياحة العالمية، اختيار الرياض لافتتاح أول مكتب إقليمي لها خارج مدريد مخصص لمنطقة الشرق الأوسط. وافتتح المكتب زوراب بولوليكاشفيلي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، وأحمد الخطيب وزير السياحة السعودي، وذلك خلال قمة تعافي القطاع السياحي المنعقدة في الرياض.

 

ومهمة المكتب هي تنسيق السياسات والمبادرات عبر 13 دولة في المنطقة، وتعزيز المنتجات السياحية والتنمية المستدامة، وجمع الإحصاءات المهمة للقطاع وتبادل المعلومات، إلى جانب تحفيز الاستثمار في الأصول والمقومات السياحية والعمل على تحديد السياسات المتعلقة بالنواحي الصحية. كما أطلقت المنظمة برنامجاً للاحتفاء بأفضل القرى السياحية، وأعلنت إنشاء أول أكاديمية سياحية في الرياض مخصصة لمنطقة الشرق الأوسط.

 

من ناحية أخرى، أعلنت السعودية تخصيص 100 مليون دولار لإنشاء الصندوق الدولي للسياحة الشاملة، وهو أول صندوق لدعم النمو السياحي عالمياً، بالتعاون مع البنك الدولي. وكان مجلس الوزراء السعودي قد أقر تفويض وزير السياحة السعودي أو من ينيبه، بالتباحث مع منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، في شأن مشروع اتفاقية تعاون بين وزارة السياحة في المملكة ومنظمة السياحة العالمية لتنمية القدرات البشرية عن طريق التعليم الإلكتروني، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

السعودية تغلق إصدار الصكوك المحلية لشهر مايو عند 941 مليون دولار

 

وأعلنت وزارة المالية السعودية إن المركز الوطني لإدارة أغلق الإصدار المحلي لشهر مايو تحت برنامج صكوك حكومة المملكة بالريال السعودي عند 3.53 مليار ريال (941.36 مليون دولار).

 

 

 

وجرى تقسيم الإصدار إلى شريحتين، تبلغ قيمة الأولى 3.305 مليار ريال (880 مليون دولار) لصكوك تُستحق في عام 2028. والشريحة الثانية قيمتها 225 مليون ريال (60 مليون دولار) وتُستحق في عام 2033.

 

نتائج طرح أبريل

 

جاءت نتائج إصدار أبريل مرتفعة مقارنة بشهر مايو  حيث تم تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي قدره 11.713 مليار ريال سعودي ( 3.12 مليار دولار)، وقسمت الإصدارات إلى شريحتين، الأولى تبلغ 3.889 مليار ريال سعودي (1.03 مليار دولار) ، لصكوك تُستحق في عام 2028 ، فيما بلغت الشريحة الثانية 7.824 مليار ريال سعودي (2.09 مليار دولار) لصكوك تُستحق في عام 2031.

 

 

 

ويأتي هذا الإصدار ضمن خطة الاقتراض السنوية لعام 2021 التي أعلن عنها المركز الوطني لإدارة الدين سابقا.

 

خطة التمويل

 

كان المركز الوطني لإدارة الدين أعلن عن اكتمال خطة التمويل للعام الماضي، والتي بلغت نحو 220 مليار ريال (85.65 مليار دولار) بنجاح، حيث تم تنويع مصادر التمويل عن طريق إصدارات حكومية محلية ودولية، واستحداث قنوات تمويل جديدة، مثل التمويل الحكومي البديل، تمويل سلسة الإمدادات، طروحات خاصة، بالإضافة إلى مشروع توحيد الإصدارات الحكومية المحلية. تستهدف السعودية خفض عجز الميزانية بنهاية 2021 إلى 141 مليار ريال ( 37.6 مليار دولار) أي ما يعادل 4.9% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 298 مليار ريال (79.46 مليار دولار) في نهاية عام الجائحة، على أن يستمر العجز في التراجع إلى 0.4% من الناتج المحلي في 2023.

 

بيان صندوق النقد الدولي

 

أصدر صندوق النقد الدولي بيانه المتعلق بالإصلاحات الإقتصادية في السعودية بعد إختتام المشاورات مع الطرف السعودي وأكد البيان بأن الإصلاحات الاقتصادية في السعودية حققت نتائج إيجابية، متوقعًا استمرار تعافي الاقتصاد مع تراجع معدل البطالة وتباطؤ تضخم مؤشر أسعار المستهلكين.

 

.