الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

سد النهضة.. الخرطوم: الملء الثاني دون اتفاق قانوني خطر حقيقي على السودان

السبت 29/مايو/2021 - 01:42 ص
سد النهضة.. الخرطوم:
سد النهضة.. الخرطوم: الملء الثاني دون اتفاق قانوني خطر حقيقي

قالت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق، إن الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق قانوني خطر حقيقي على السودان.

جاء ذلك خلال لقائها أمس الجمعة بالرئيس الغاني نانا أكوفو أدو خلال زيارتها العاصمة الغانية أكرا ضمن الجولة الإفريقية الثانية لها لشرح موقف السودان من تطورات سد النهضة.

وأكدت مريم الصادق على موقف بلادها في إيجاد حل سلمي للنزاع بخصوص السد والحدود مع الجارة أثيوبيا، مضيفه أن "السودان حريص على استقرار المنطقة ومرجعيته القانون الدولي والمعاهدات المشتركة".

وبينت أن السودان يتبنى الحلول الإفريقية للمشكلات في القارة السمراء مع دور أكبر للمجتمع الدولي، مشددة على أن "الملء الثاني للسد بدون اتفاق قانوني وضمان الاستمرار يمثل خطرا حقيقيا على السودان".

من جانبه، رحب الرئيس الغاني بوزيرة الخارجية مريم الصادق، مثمنا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزيها.

وحول أزمة سد النهضة شدد الرئيس الغاني على ضرورة وضع أسس واضحة لحل قضايا الأنهار في إفريقيا كمدخل للتعاون، وأكد بأنه يرفض "التصرفات الأحادية والتي ستكون سابقة تضر بكل القارة"

سد النهضة.. السودان يرفض مبادرة رئيس الكونغو بتشكيل لجنة أفريقية

 

وكانت مصادر سودانية مطّلعة أن الخرطوم رفضت المبادرة التي طرحها الرئيس الكونغولي، فيليكس تشيسكيدي، والتي تتضمن تشكيل لجنة أفريقية برئاسة الرئيس النيجيري السابق أولوسيجون اوبسانجو، لتولي الملف والاطلاع على نقاط الخلاف بين الدول الثلاث، والوصول إلى حلول قبل مرحلة الملء الثاني لسد النهضة.

 

وبرّر السودان رفضه المبادرة بأن الفترة المتبقية من مرحلة الملء الثاني ضيقة ولا تحتمل تشكيل لجان جديدة، وأن حسم نقاط الخلاف يتطلب جلوس الأطراف للتفاوض المباشر، ولكن عبر منهجية جديدة وعبر لجنة برئاسة الاتحاد الأفريقي تضم كلاً من الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

 

على صعيد متصل، ذكر مصدر سوداني رفيع المستوى، أن إثيوبيا بدأت المرحلة الثانية من ملء سد النهضة في الأسبوع الأول من مايو، وهي عملية من المتوقع أن تتسارع وتيرتها في يوليو وأغسطس بعد هطول الأمطار الموسمية.

 

وقال المسؤول بوزارة الري السودانية: «إثيوبيا اتخذت عملياً قرار الملء. بدأت فعلياً المرحلة الثانية لملء سد النهضة، ببدء حجز المياه منذ الأسبوع الأول في مايو، عبر العمل في تعلية جدار السد الأوسط، ما يعني حجز كميات من المياه، ولكن نتوقع أن يكون معدل التخزين أعلى في الخريف في شهري يوليو وأغسطس».

اقرأ أيضًا..

سد النهضة.. السودان يرفض مبادرة رئيس الكونغو بتشكيل لجنة أفريقية