الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

شركة السيارات الكهربائية ريفيان تستهدف تقييمًا بنحو 70 مليار دولار

الأحد 30/مايو/2021 - 01:36 ص
شركة السيارات الكهربائية
شركة السيارات الكهربائية ريفيان تستهدف تقييما بنحو 70 مليار

تستهدف شركة Rivian Automotive الناشئة في مجال الشاحنات الكهربائية تقييمًا بنحو 70 مليار دولار من خلال إدراجها العام المحتمل في بورصة وول ستريت، في وقت لاحق من هذا العام.

 

ومن المرجح أن يكون إدراج Rivian أحد أكبر الاكتتابات الأولية لهذا العام، واحدًا من أكثر إدراجات شركات تصنيع السيارات الكهربائية شهرة منذ طرح تيسلا عام 2010.

مفاوضات مع البنوك

 

تعمل Rivian مع مستشارين من بينهم Goldman Sachs Group و JPMorgan Chase & Co، بالإضافة إلى Morgan Stanley لتنظيم عملية الطرح العام الأولي، وفقًا لبلومبيرج.

 

امتنعت ريفيان وجيه.بي مورغان تشيس، ومورغان ستانلي، عن التعليق على التقرير، ولم يرد بنك غولدمان ساكس.

 

قد يتغير توقيت طرح الشركة، التي تدعمها كل من Amazon وFord Motor، إلى العام المقبل، فيما تسعى للحصول على تقييم بحوالي 50 مليار دولار. كما تهدف ريفيان إلى "بدء إنتاج سيارات نصف نقل ودفع رباعي كهربائية هذا العام".

جمعت ريفيان تمويلات بقيمة 6 مليارات دولار حتى الآن بحسب بيانات من Pitchbook.

 

لم تعلن الشركة عن قيمتها، ولكن وفقًا لآخر جولة تمويل في يناير الماضي حيث جمعت 2.65 مليار دولار، تبلغ قيمة ريفيان 27.6 مليار دولار، وفقًا لبلومبيرج.

تأخرت الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية بالكامل لعدة أشهر بسبب انتشار فيروس كوفيد-19. وتشمل خططها المقبلة طرح سيارة R1T Pickup و R1S SUV بالإضافة إلى مجموعة من الشاحنات الصغيرة، التي طلبت Amazon منها 100 ألف مركبة العام الماضي لأسطول التوصيل الخاص بها على مدار العقد المقبل.

 

كشفت ريفيان مؤخرا عن "شراكة مع Samsung SDI كمورد لخلايا البطاريات اللازمة لمركباتها".

يذكر أن أمازون في مارس الماضي أعلنت أنها "تختبر شاحنات التوصيل الكهربائية الخاصة بها" في ولاية سان فرانسيسكو الأميركية، فيما ستنتج المركبات في مصنع سابق لشركة Mitsubishi Motors في نورمال- إلينوي، والذي تم شراؤه مقابل 16 مليون دولار في 2017، وستنفق الشركة أكثر من 750 مليون دولار لتجهيز وتجديد وتوسيع المنشأة قبل الإنتاج.

تأسست الشركة الناشئة التي تتخذ من جنوب كاليفورنيا مقراً لها في 2009 على يد روبرت جوزف سكارينغ، البالغ من العمر 26 عامًا، وهو خريج هندسة ميكانيكية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ولا يزال حتى اليوم الرئيس التنفيذي فيها.