الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

مبادلة الإمارتية تستثمر نصف مليار دولار في شركة رعاية بيطرية بأوروبا

الإثنين 31/مايو/2021 - 07:20 ص
مبادلة الإمارتية
مبادلة الإمارتية تستثمر نصف مليار دولار في أكبر شركة رعاية ب

أعلنت شركة مبادلة للاستثمار، شركة الاستثمار السيادي في أبوظبي، استثمار نحو 497 مليون دولار في شركة IVC Evidensia البريطانية للرعاية البيطرية، في محاولة للاستفادة من قطاع رعاية الحيوانات الأليفة العالمي المزدهر الذي سجل ارتفاعاً قياسياً بسبب ارتفاع معدلات تبني الحيوانات الأليفة في أعقاب تفشي جائحة كوفيد-19.

الصفقة

 

يأتي استثمار مبادلة في IVC Evidensia بعد أربعة أشهر تقريبًا من ضخ Silver Lake وNestlé حوالي 4.3 مليار دولار في أكبر مجموعة للرعاية البيطرية في أوروبا، وهو استثمار دفع شركة الأسهم الخاصة EQT إلى تعليق خطط إدراج المجموعة في بورصة لندن.

 

وقالت مبادلة في بيان لها إن IVC Evidensia تدير نموذجًا لامركزيًا يعزز الابتكار والحرية السريرية داخل شبكتها، مدعومًا بمجموعة واسعة من الخدمات المتكاملة التي تشمل المشتريات والمستشارين البيطريين.

 

تأسست شركة الرعاية البيطرية المستقلة في عام 2011، واستحوذت EQT عليها في ديسمبر/2016. وبعد ذلك، دمجت EQT الشركة مع مجموعة Evidensia السويدية البيطرية في مايو2017 لإنشاء IVC Evidensia.

 

تدير IVC Evidensia شبكة تضم أكثر من 1500 عيادة ومستشفى بيطري في 12 دولة في جميع أنحاء أوروبا، وتقدم مجموعة واسعة من الخدمات مثل العيادات البيطرية ومحارق الجثث ومستشفيات الحيوانات والصيدليات البيطرية.

 

لدى المجموعة قوة عاملة تزيد عن 21 ألف موظف في 12 دولة، بما في ذلك المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا والسويد وفنلندا وإيطاليا.

استثمارات مبادلة

 

قالت مبادلة إن IVC Evidensia تنضم إلى محفظتها المتنامية من الشركات الاستهلاكية التي تشمل ريلاينس ريتيل فينتشرز، وكوبانغ، وتراك هيرو.

 

وأعلنت شركة الاستثمار الحكومية، في وقت سابق من شهر مايو/أيار، ارتفاع إجمالي دخلها بنسبة 36% إلى 19.6 مليار دولار (72 مليار درهم) في عام 2020 مقارنة بـ 15.2 مليار دولار (56 مليار درهم إماراتي) في عام 2019، مدفوعاً بالنمو المذهل في قيمة محفظة الأسهم والصناديق.

 

وتعاونت مبادلة مع أبو ظبي كاتاليست بارتنرز في مارس لاستثمار 150 مليون دولار في تطبيق المراسلة الذي يعتمد على التقنيات السحابية، تلغرام. سيفتح تطبيق المراسلة الإماراتي، كجزء من اتفاقية الاستثمار، مكتبًا في أبوظبي.

 

استحوذت مبادلة،في العام الماضي، التي تدير محفظة بقيمة 243.4 مليار دولار (894 مليار درهم إماراتي)، على حصة 1.85% في شركة التكنولوجيا Jio Platforms التي يديرها الملياردير موكيش أمباني مقابل 1.2 مليار دولار.

 

في وقت سابق من شهر يناير، دخلت مبادلة في شراكة مع صندوق الثروة الروسي صندوق الاستثمار المباشر الروسي للاستحواذ على حصة 7.85% في AliExpress روسيا. وقع الصندوق مؤخرًا مذكرة تفاهم مع شركة الطاقة الإسرائيلية Delek Drilling للاستحواذ على حصة 22% في أحد أكبر حقول الغاز الطبيعي في إسرائيل، حقل غاز تمار، مقابل 1.1 مليار دولار.