الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

البيت الأبيض يكشف عن تفاصيل أول رحلة خارجية للرئيس بايدن ومن سيلتقي

الجمعة 04/يونيو/2021 - 04:10 ص
الرئيس الامريكي
الرئيس الامريكي

كشف  البيت الأبيض، الخميس الموافق 3 يونيو 2021، تفاصيل أول رحلة خارجية للرئيس الأمريكي جو بايدن منذ توليه السلطة، حيث تضم 3 دول يلتقي خلالها العديد من قاد.

أقرا ايضا

بايدن: الاقتصاد الأمريكي يشهد تعافيا كبيرا من تداعيات كورونا

بايدن: 15% حدا أدنى لضريبة الشركات مقابل تريليون دولار للبنى التحتية  

البلاد المقرر زيارتها خلال يونيو 2021

وأشارات  المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، في بيان قائلة : إن الرئيس بايدن "سيسافر إلى المملكة المتحدة وبلجيكا وسويسرا في يونيو2021  وستكون هذه أول رحلة يقوم بها إلى الخارج برفقة السيدة الأولى جيل بايدن".

محطات جولته داخل بريطانيا والهدف منها 

وأضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض: "ستكون أول محطة لهما في المملكة المتحدة وستسلط هذه الرحلة الضوء على التزام أمريكا بإحياء تحالفاتنا، وتنشيط العلاقة عبر الأطلسي، والعمل في تعاون وثيق مع حلفائنا وشركائنا متعددي الأطراف لمواجهة التحديات العالمية وتأمين مصالح أمريكا بشكل أفضل".

وعقبت ساكي بالقول: "سيلتقي الرئيس بايدن برئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في 10 يونيو2021 لتأكيد القوة الراسخة للعلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

بعدها، سيحضر الرئيس بايدن قمة G7 (مجموعة السبع) في كورنوال بالمملكة المتحدة، والتي ستعقد في الفترة ما بين 11 و13 يونيو.

حيث سيؤكد على التزامنا بالتعددية، ويعمل على تعزيز أولويات السياسة الأمريكية الرئيسية بشأن الصحة العامة والتعافي الاقتصادي وتغير المناخ، ويبرز التضامن والقيم المشتركة بين الديمقراطيات الكبرى.

كما سيعقد إلى ذلك اجتماعات ثنائية مع زملائه من قادة مجموعة السبع".

  • مقابلة الملكة إليزابيث الثانية

وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض أنه من المقرر أن يلتقي الرئيس بايدن وزوجته بالملكة إليزابيث الثانية في 13 يونيو2021، بقلعة وندسور، وبعد هذا اللقاء ستعود زوجة بايدن إلى الولايات المتحدة.

من بريطانيا الي العاصمة البلجيكية

وأضافت ساكي: "من المملكة المتحدة، سوف يسافر الرئيس بايدن إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، حيث سيشارك في قمة الناتو في 14 يونيو 2021، ليؤكد التزام الولايات المتحدة بحلف شمال الأطلسي والأمن عبر المحيط الأطلسي والدفاع الجماعي.

وسيناقش قادة الناتو في هذا الاجتماع كيفية توجيه الحلف للتعامل مع التهديدات المستقبلية وضمان المشاركة الفعالة في تحمل الأعباء".

  • مقابلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

وتابعت ساكي أن بايدن سيلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمناقشة مجموعة كاملة من القضايا الثنائية والإقليمية، على هامش قمة الناتو.

كما سيشارك بايدن أثناء وجوده في بروكسل في اجتماع قمة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في 15 يونيو2021، وسيلتقي بايدن بالملك فيليب ملك بلجيكا ورئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو.

من بريطانيا الي سويسرا

وأشارت ساكي إلى أنه، كما أُعلن سابقا، سيسافر بايدن بعد ذلك إلى جنيف بسويسرا، حيث سيعقد قمة ثنائية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 16 يونيو2021.

وأثناء وجوده في جنيف، سيلتقي بايدن أيضًا بالرئيس السويسري جاي بارملن ووزير الخارجية إغنازيو كاسيس.