الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

معيط: نتوقع وصول دفعة النقد الدولي الثانية خلال الشهر الجارى (فيديو)

الأربعاء 09/يونيو/2021 - 03:19 ص
وزير المالية: نتوقع
وزير المالية: نتوقع وصول الدفعة الثانية من قرض النقد الدولي

 

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن مراجعة صندوق النقد الدولي لنا؛ أكدت توقعاتهم أن الاقتصاد المصري سينمو بمقدار 2.8%، وأن تزيد النسبة أو تقل بمعدل 1% ما بين 2.8-2.9%.

وأضاف معيط، خلال مداخلة هاتفية تلفزيونية: "نتوقع أن تصل الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي خلال شهر يونيو الجاري".

وأوضح وزير المالية أن مصر سبق وأطلقت سندات خضراء، والتي تعد الأولى على مستوى إفريقيا والشرق الأوسط.

 

وأشار معيط، إلى أن هناك جهات استثمارية ستتعامل مع الاقتصاد الأخضر والطاقة المتجددة التي لا يكون بها تلويث للبيئة، والصكوك هي مشابهة لذلك

وزير المالية: مصر انتقلت من دولة تعاني الإفلاس إلى مزدهرة

 

وقال وزير المالية، إن مصر دولة كبيرة ولديها مؤسسات ولها كلمة وثقل على كافة المستويات والأصعدة، مضيفا أن مصر خلال 7 سنوات استطاعت حل مشاكل معقدة.

 

وأكد معيط، أن العديد من المشروعات الضخمة تمت في 7 سنوات، مشيرا إلى أن مصر انتقلت من دولة تعاني الإفلاس إلى دولة مزدهرة.

 

وتابع الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مصر انتقلت من 2014 كدولة مهلهلة إلى دولة قوية، لافتا أن مصر في 2014 كان لديها عجز في الموازنة.

 

وفي السياق نفسه، أشار الدكتور محمد معيط وزير المالية، إلى أن مصر تشهد تطويرا على أعلى مستوى في مجالات النقل المختلفة، مؤكدا أن مصر تشهد مشروعات ضخمة في كل المجالات.

 

وفى سياق أخر أكد  وزير المالية، أن صرف الزيادة الجديدة للمعاشات سيبدأ صرفها يوم 1 يوليو المقبل، كما أنه سيتم زيادة المرتبات بداية من 20 يوليو المقبل، أي أنه سيتم مع مرتبات يوليو المقبل.

 

وأضاف «معيط»، أن هناك نوعين من الزيادات، أولهما الزيادة للعلاوة الدورية وهي تصرف للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية تصرف بحد أدنى 75 جنيه، والغير مخاطبين والأطباء والمدرسين والدكاترة الجامعيين تصل العلاوة لـ13%.

وأوضح أنه للمخاطبين بالخدمة المدنية أو غير المخاطبين يكون لهم حافز إضافي يبدأ من 175 جنيه للدرجة السادسة والخامسة والرابعة، والدرجة الثالثة 225 والدرجة الثانية 275 والاولى 325، فيما تصل لـ400 جنيه للدرجات الوظيفية الأخرى، مشددًا على أن هناك 10 مليون مواطن من المعاشات يحصلون على زيادة المعاش، منوهًا على أن هذه الزيادات تكلف الدولة بخصوص زيادة المرتبات والترقيات بإجمالي 28 مليار جنيه

اقرأ أيضًا:

وزير المالية: مصر انتقلت من دولة تعاني الإفلاس إلى مزدهرة